+A
A-

نبذ خطاب التصنيف والفكر الإقصائي

يتوجه وكيل الشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف فريد المفتاح اليوم إلى مكة المكرمة لحضور مؤتمر “الوحدة الإسلامية - مخاطر التصنيف والإقصاء”، الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي في الفترة 12 - 13 ديسمبر الجاري بحضور كوكبة من العلماء والمفكرين.

وقال المفتاح إن المؤتمر يأتي في توقيت دقيق ويحمل رسالة واضحة تجسد الرغبة الصادقة في تعزيز الوحدة الإسلامية بالتنبيه على الآثار السلبية الخطيرة لنهج الإقصاء والتصنيف المؤدي إلى الخلاف المذموم والفرقة بين المسلمين، وذلك لا يكون إلا بنشر قيم الوسطية والاعتدال وتعميق أواصر الأخوة الإسلامية.

وأكد وكيل الشؤون الإسلامية أهمية الملتقى الدولي الذي يبين ضرورة تعميق أواصر التآخي بين المسلمين بنبذ خطاب التصنيف والإقصاء.

وأضاف أن أهم أهداف المؤتمر العالمي تتمثل في نبذ خطاب التصنيف، ومحاصرة الفكر الداعي إلى إقصاء الآخر بعد الحكم بتصنيفه وفق الأهواء.

وأكد أن الرعاية السامية للمؤتمر من عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تؤكد الدور المهم والمحوري للمملكة في ريادة الساحة الفكرية الإسلامية ورغبة قادتها في الإسهام بكل ما من شأنه الحفاظ على كيان الأمة وتعزيز وحدتها، مضيفًا أن النهج الراسخ للسعودية وولاة أمرها يترجم الرغبة الصادقة في العمل على لم الشمل وجمع الكلمة ووحدة الصف لمواجهة المخاطر والتحديات.

وقال إن التجديد الإيجابي الذي يرعاه ولي عهد السعودية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، سيعزز من الدور الرائد الحضاري للمملكة في ريادة الساحة الفكرية الإسلامية.