+A
A-

الجيش السوري يسرّح ضباطا

أصدر الجيش السوري أمس الإثنين قرارًا بتسريح ضباط التحقوا بالخدمة العسكرية، سواء مجندين أو احتياط، منذ 5 سنوات، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، في قرار هو الثاني من نوعه هذا العام.

ونقلت الوكالة أن قيادة الجيش أصدرت أمرًا إداريًا يقضي بإنهاء الاحتفاظ بالضباط المجندين من عناصر الدورة 249 والدورة 248 وما قبلهما “الذين أتموا 5 سنوات احتفاظ حتى تاريخ الأول من يناير 2019”.

وأوضح مصدر عسكري أن “القرار يشمل ضباط دورتي 248 و249 ومن حالت عقوبات إدارية دون تسريحه مع ضباط الدورات السابقة لهما”. كما أصدر الجيش قرارًا ينهي بموجبه “الاستدعاء للضباط الاحتياطيين الملتحقين خلال العام 2013 الذين يتمون 5 سنوات بالخدمة الاحتياطية حتى تاريخ الأول من يناير 2019”. ومن المفترض أن يطبق القرار اعتبارًا من 16 ديسمبر الحالي. وهذه المرة الثانية العام الحالي التي يجري فيها تسريح عناصر في الجيش، إذ كان الجيش السوري سرح في يونيو 2018 صف الضباط والاحتياطيين في الدورة 102، ممن قاتلوا في صفوفه طيلة سنوات النزاع الذي بدأ في العام 2011.

وفي أكتوبر الماضي، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد عفوًا عامًا عن العسكريين الفارين والمتخلفين عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية خلال سنوات الحرب.