+A
A-

1723 موقوفا... وماكرون: شكرا للشرطة

في أول تعليق له على الجولة الرابعة من احتجاجات أصحاب “السترات الصفر” التي وُصفت بالأعنف، وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشكر لقوات الشرطة الفرنسية، وقال ماكرون في تغريدة له عبر “تويتر”: “إلى جميع قوى النظام المعبأة اليوم، أشكركم على الشجاعة والمهنية الاستثنائية التي أظهرتموها”.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الفرنسية أن حصيلة التوقيفات في مختلف أنحاء البلاد بلغت 1723 موقوفاً. ودعا رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، لإجراء حوار جديد مع ممثلي حركة “السترات الصفر”. كما تعهد فيليب بأن تعالج الحكومة المخاوف بخصوص ارتفاع كلفة الحياة. وأكد أن “الرئيس سيتحدّث وسيقدّم إجراءات ستغذّي الحوار”، على حد تعبيره. وتظاهر، السبت، عشرات الآلاف من حركة “السترات الصفر” في تحرك احتجاجي جديد شهدته فرنسا، حيث جرت تجمعات سلمية في المناطق، فيما شهدت باريس مواجهات استدعت تدخّل الآليات المصفّحة. وأطلقت السلطات الفرنسية عمليات تحقق بعد تزايد الحسابات الإلكترونية المزيفة، التي تهدف إلى تضخيم حركة “السترات الصفر” الاحتجاجية على مواقع التواصل الاجتماعي، حسبما أفادت مصادر قريبة من الملف. وأوضح مصدر أن: “الأمانة العامة للدفاع والأمن الوطني” هي الهيئة المكلفة تنسيق عمليات التحقق الجارية.

وذكر مصدر آخر قريب من الملف أن الاستخبارات الفرنسية حذرة جدا من تلاعب بالمعلومات، لكن لا يزال من المبكر البت في مسألة صحة معلومات نشرتها صحيفة “التايمز” البريطانية التي أكدت أن مئات الحسابات المزيفة التي تدعمها روسيا تسعى إلى تضخيم ثورة “السترات الصفر”. وتقول المصادر إنها مسألة تتطلب تحقيقات كبيرة ومعقدة.

وقالت الصحيفة البريطانية  “ذا تايمز” نقلا عن تحليلات أجرتها شركة “نيو نولدج” للأمن الإلكتروني، إن نحو مئتي حساب على موقع تويتر تنشر صورا ومقاطع فيديو لأشخاص أصابتهم الشرطة بجروح بالغة يُفترض أن يكونوا من محتجي “السترات الصفر” في حين تعود هذه المشاهد إلى أحداث لا تمت بصلة إلى التظاهرات الجارية في فرنسا منذ أسابيع.