+A
A-

العامري: إيران تتدخل في شؤوننا

أقرّ زعيم تحالف الفتح، بتدخل إيران في شؤون العراق السياسية. وقال هادي العامري، إن طهران تتدخل في الشأن العراقي باستثناء هذه المرة، مبيناً أنه تم رفض طلب طهران، فيما يخص إعادة تشكيل التحالف الشيعي على غرار التحالف الوطني السابق.

كما أشار العامري إلى أن إيران سعت كي نتحالف مع زعيم ائتلاف النصر “رئيس الوزراء السابق” حيدر العبادي، مبيناً أن هذا الطلب أيضاً رُفض.

وأوضح العامري، أنه ليس خافياً على أحد أن إيران تتدخل في توجيه نصائح إلى القوى السياسية الشيعية، مبينا أن الإيرانيين همهم الأول أن يكون هناك تحالف شيعي لضمان حقوق الشيعة في العراق، وهم يتدخلون في إيجاد تفاهمات بين الكتل السياسية الشيعية.

يشار إلى أن إيران ترعى وبصورة مباشرة العديد من الميليشيات الشيعية في العراق وتزودها بالمال والسلاح، منها عصائب أهل الحق بقيادة قيس الخزعلي وحركة النجباء بقيادة أكرم الكعبي، وكتائب سيد الشهداء وكتائب حزب الله، وسرايا خراساني، كما أنشأت لها محطات تلفزيونية فضائية، لنشر سياسياتها عبر الإعلام.

وحول ما إذا كانت هناك صفقات بين السياسيين تتعلق ببيع وشراء الوزارات، قال العامري، إنه طلب من زعيم التيار الصدري والداعم الرئيس لتحالف سائرون أن يقدم معلوماته حول تورط أعضاء تحالفه “الفتح” أو غيرهم، كون الأمر يستحق التوقف والمتابعة مع القضاء العراقي.