+A
A-

تدشين كتاب سعد الجزاف

نظم مركز الجزيرة الثقافي احتفالية تدشين كتاب “سعد الجزاف 50 عاما من العطاء”، تحت رعاية الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة بصالة مركز الشباب النموذجي في البسيتين، وذلك بحضور عدد من كبار المثقفين وأسرة الجزاف.

وفي مستهل الحفل القى رئيس مجلس ادارة مركز الجزيرة الثقافي محمد الجزاف كلمة قال فيها “ واننا اذ نحتفل اليوم بتدشين كتاب يسجل ويوثق مسيرة نجم من نجوم المسرح البحريني والخليجي يشار اليه بالبنان داخل وخارج البحرين بل والوطن العربي الكبير بعد أن حققت أعماله المسرحية التي تزيد على 40 عملا مسرحيا تمثيلا واخراجا، وفي مقدمتها المسرحية الشهيرة (السيد) التي طافت معظم أقطار البلاد العربية وأشاد بها النقاد والمهتمين والمتخصصين بشئون المسرح”.

واضاف أن مركز الجزيرة الثقافي عندما يوثق لهذه التجربة المسرحية المتميزة انما يوثق لمرحلة مهمة وفاعلة ومتجذرة في تجربة الحركة المسرحية في البحرين والتي تفرد بها سعد الجزاف ممثلا ومخرجا وكاتبا مسرحيا واذاعية وتلفزيونيا، مما يجعله ليس فقط فنانا شاملا وانما يمكن اعتبار سعد الجزاف تجربة انسانية بدأت برغبة المشاركة في حراك مجتمعه الصغير من مدينة المحرق منطلقا للمشاركة في الفضاء الاكبر لتحقيق الانجازات الكبيرة التي طافت بتألق ونجاح الى كافة أرجاء الوطن العربي.

ومن جانبه قال ابراهيم راشد الدوسري مؤلف الكتاب إن ما حفزني للكتابة عن حياة الفنان المسرحي الكبير سعد الجزاف هو ما قدمه للمسرح العربي والخليجي من ابداعات مسرحية تميز من خلالها كمخرج مسرحي بحريني وعربي يمتلك كافة الأدوات الفنية والموهبة الاصيلة.

واشار الى أن قدرات سعد الجزاف تمثلت في تحويل النص المسرحي الى كتلة متشظية بالصراع والتوتر والتشويق والتغلغل الى اعماق عقل المتلقي ومشاعره وإيراداته، اضافة الى قيادته الفنية المحفزة للممثلين والفنيين وكافة طاقم العمل المسرحي، مؤكدا ان سعد الجزاف يتمتع بشخصية فنية قوية مستقلة خلال اخراجه لأعماله المسرحية رغم اختلافه احيانا مع مؤلف النص المسرحي، فهو يرى ان اخراج النص المسرحي مسئولية المخرج، وهو من سيبث الروح والحياة والحركة على الخشبة وفي صالة العرض.

واضاف أن المبدع سعد الجزاف برع في أعمال مسرحية ودرامية اذاعية وتلفزيونية كثيرة فيها كممثل ومخرج، مشيرا الى أبرز مسرحياته وهي مسرحية “ السيد” التي ابهرت الجمهور والنقاد، حين عرضت أواخر الثمانينات في البحرين والكويت والاردن والقاهرة والمغرب.

واكد الدوسري أن الفنان سعد الجزاف لايزال بإمكانه العطاء بعد 50 عاما ويستحق عليها التكريم والتقدير على اخلاصه وعطائه المسرحي المميز والمتواصل من قبل الجهات الرسمية والمعنية بالثقافة والمسرح والفنون والاعلام في البحرين.

واعرب الفنان سعد الجزاف عن سعادته أن يسجل هذا التكريم في سجل مسيرته الفنية عبر اكثر من 50 عاما، شاكرا الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة على رعايته هذا الحفل.

واشار الى أن مركز الجزيرة الثقافي والعاملين فيها تحدوا كل الصعاب وأصروا على مواصلة العمل الثقافي لأكثر من 45 عاما دون كلل أو ملل، مؤكدا أن المركز استطاع أن يطوف الى مواقع متقدمة واصبحت من المؤسسات المرموقة في الساحة الثقافية محليا وخليجيا.

واضاف انه سيظل يعتز بتجربته الفنية التي شهد لها الجميع والذي حاول بها جاهدا اظهارها بالشكل الذي نال اعجاب ورضا الجمهور.

والجدير بالذكر تضمن برنامج الحفل مقطع قصير من مسرحية السيد، مسرحية قصيرة من طلبة جامعة البحرين بالإضافة الى تكريم اسرة سعد الجزاف ونخبه من فناني ورواد المسرح في البحرين.