+A
A-

البحرين ستكون الأولى في طرح الجيل الخامس

ذكر مسؤول رفيع في هيئة تنظيم الاتصالات أن البحرين تعتزم أن تكون الدولة الأولى التي تطرح خدمة الجيل الخامس في المنطقة كما كانت سباقة في طرح الجيل الثالث، وسط توقعات بطرح الترددات للشركات خلال العام المقبل.

وتأخرت البحرين في طرح ترددات الجيل الرابع قبل عدة سنوات حين كانت تعمل على إخلاء الترددات المطلوبة والتي كانت تشغلها جهات عامة في الدولة، إلا أن الهيئة قررت هذه المرة أن الإعداد لطرح الترددات سيكون سريعاً.

وأبلغ القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، الصحافيين على هامش رعايته للمنتدى العربي لتقنية للاتصالات والمعلومات 2018 والذي انطلقت أعماله أمس في المنامة، أن الهيئة بانتظار أن تقوم هيئة دولية للاتصالات بإقرار الترددات المطلوبة مطلع العام 2019 قبل أن تعرض الهيئة الترددات على الشركات.

وقال الشيخ حمد “ نحن من أوائل الدول التي شكلنا هيئة لتنظيم الاتصالات وتقدمنا في مجال التنظيم بالمنطقة، ومن أكثر الأمور التي نتطلع لها هي خدمات الجيل الخامس، وسنكون بإذن الله كما كنا أول دولة في العام العام 2003 في تطوير الجيل الثالث، إن شاء الله سنكون من أول الدول التي يكون لديها تغطية للجيل الخامس على حجم المملكة كلها”.

وتابع “ لدينا جدول زمني، الترددات المحددة للجيل الخامس سيتم تحديدها في فترة بسيطة من قبل اللجنة العليا للأمم المتحدة ITU، والتي تحدد هذه الترددات، ومع تحديدها فإن جميع شركات الاتصالات والشركات المصنعة للهواتف والمعدات، تستطيع أن تقدم هذه الخدمة، وسنكون جاهزين لتطبيقها مع الشركات في البحرين”.

وتابع “ أتوقع الإعلان العالمي سيكون في بداية 2019 عن نوعية الخدمة، وستبدأ الشركات تصنيع المعدات، وسنكون جاهزين مع نهاية العام 2019 وأؤكد لكم أننا سنكون من أوائل الدول التي ستطبق التقنية”.

وأضاف الشيخ حمد أن تطبيق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات يسير بشكل سلسل في الوقت الذي بدأت فيه الهيئة إقرار تنظيمات جديدة لتنظيم أبراج الاتصالات من شأنها زيادة المشاركة في أبراج الاتصالات بين الشركات الرئيسية المشغلة لخدمات الهاتف النقال إلى جانب تقليص أعداد الأبراج بشكل تدريجي وفق الجدول المعد من قبل الهيئة. واستطرد بالقول “الهدف من عملية المشاركة في الأبراج هو تقليل الكم الهائل من الأبراج وتقليل التكاليف على الشركات “. وفيما يتعلق بفتح شبكة الألياف البصرية لمنافسة مختلف المشغلين وقيام “بتلكو” بتأجير الخطوط الأرضية على المشغلين الآخرين لتقديم خدماتهم للمرة الأولى، أكد الشيخ حمد أن الخطة من إقامة الشبكة الوطنية للألياف البصرية هو تعزيز المنافسة في السوق إلى جانب زيادة كفاءة مستوى جودة الخدمات، مشددا في هذا السياق على أن الأنظمة التي وضعت ستضمن تقديم أسعار تنافسية لتأجير الشبكة الأرضية من قبل “بتلكو” بصورة عادلة وشفافة لجميع المشغلين على قدم المساواة، وأن الهيئة ستقوم بمراقبة عمليات إتاحة “بتلكو بالجملة” للبنية التحتية سواء لشركة “بتلكو التجزئة” أو الشركات الأخرى بصورة تنافسية.