+A
A-

إطلاق “إعادة الشراء بين البنوك” للأوراق المالية

اطلق مصرف البحرين المركزي أداة “ إعادة الشراء بين البنوك” أو ما يسمى بال “Inter-bank Repo” لأوراق حكومة البحرين التقليدية، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المصرف نحو تطوير العمل المصرفي، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز إدارة السيولة النقدية بالدينار لمصارف التجزئة العاملة في المملكة.

ومن خلال هذه الأداة، يستطيع البنك الطالب للسيولة بيع ما يملكه من سندات حكومية على البنك الموفر للسيولة لفترة زمنية يتم تحديدها مسبقاً، على أن تُعكس العملية تلقائياً بعد انتهاء الفترة بإعادة السندات الحكومية إلى المالك الأصلي بسعر يتم الاتفاق عليه بين الطرفين. حيث تتم عملية تحويل وتسوية السندات الحكومية بين الطرفين بالإضافة إلى تحويل وتسوية النقد الآني مقابل هذه السندات من خلال نظام تسوية الأوراق المالية (SSSS) ونظام الدفع الآني (RTGS) المعمول بهما لدى مصرف البحرين المركزي.

وقد تُسهم هذه الأداة في مساعدة مصارف التجزئة على الاقتراض من السوق المحلية بأسعار فائدة أقل وذلك بضمان السندات الحكومية، كما يُمكن البنوك الموفرة للسيولة من استثمار الفوائض المالية بمخاطر أقل.

وبهذا يؤكد مصرف البحرين المركزي أن إيجاد هذا النوع من أدوات السيولة سيسهم في تعزيز وتطوير السوق النقدية في مملكة البحرين ويسهل من الاستخدام الفعال لأذونات وسندات الحكومة.