+A
A-

انتخاب كيم جونغ رئيسا للإنتربول

انتخبت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) الكوري الجنوبي كيم جونغ يانغ أمس الأربعاء رئيسا لها لمدة عامين؛ ليتغلب بذلك على روسي أثار ترشيحه قلقا في أوروبا والولايات المتحدة من احتمال استغلال الكرملين للمنظمة.

وقال الأمين العام للإنتربول الألماني يورجن شتوك للصحافيين إن الانتخابات كانت حرة وشفافة، بعدما قالت روسيا إن ضغوطا خارجية واضحة مورست على الاقتراع.

وانتخبت الدول الأعضاء في الإنتربول، وعددها 194 دولة، كيم خلال المؤتمر السنوي للمنظمة في دبي؛ ليكون خلفا للصيني مينغ هونغ وي الذي اختفى في سبتمبر أيلول ثم استقال في وقت لاحق بعد أن قالت السلطات الصينية إنه يخضع لتحقيق بشأن رشوة.

وكتبت منظمة الإنتربول على تويتر أن كيم، الذي كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الإنتربول، انتُخب لولاية تستمر عامين.  وعادة ما تستمر رئاسة المنظمة، التي تعد دورا شرفيا إلى حد كبير، لـ 4 أعوام. وقال الموقع الإلكتروني للانتربول إن الرئيس انتخب بعد حصوله على غالبية الثلثين في اقتراع سري.

ونقل حساب المنظمة على تويتر عن كيم قوله للجمعية العامة للإنتربول في دبي ”يواجه عالمنا الآن تغيرات غير مسبوقة تشكل تحديات هائلة للأمن العام والسلامة“.

وأضاف ”من أجل تجاوزها، نحتاج رؤية واضحة: نحتاج أن نبني جسرا إلى المستقبل“.