+A
A-

معايير اختيار أفضل لاعب بدوري السلة

تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات الجولة الخامسة لدوري زين لكرة السلة بمواجهتي المنامة مع مدينة عيسى وكذلك الأهلي مع النجمة، بعد توقف لمشاركة منتخبنا الوطني في البطولة العربية بالقاهرة، وسيتم في هذه الجولة تكريم أفضل لاعب محلي في الجولة الرابعة وهو لاعب المحرق أحمد حسن الدرازي وكذلك أفضل لاعب أجنبي وهو محترف الأهلي مارسيل جونز وسيحصل كلٍ منهما على مكافأة مالية 150 دينارًا.

وقال عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة رئيس اللجنة الفنية علي الخاجة إن عملية اختيار أفضل لاعب محلي وأفضل لاعب أجنبي في كل جولة تخضع لمعايير أساسية.

وذكر الخاجة أن اللجنة الفنية تأخذ بالاعتبار عند اختيار أفضل لاعب محلي وأجنبي لكل جولة معدل دقائق مشاركة اللاعب في المباراة، إضافة إلى نسبة من إحصائيات اللاعب خلال تلك المباراة، علاوة على نسبة لأهمية ومستوى المباراة في الجولة.

وأضاف الخاجة أن في حال فوز اللاعب مع فريقه في المباراة فإنه يتحصل على عدد من النقاط، وفي حال حصول اللاعب على خطأ فني، فإنه يخصم من اللاعب عدد من النقاط، فيما يستبعد اللاعب نهائيا من الجائزة في حالة الطرد من المباراة، وبين الخاجة المعايير بالضبط وهي كالتالي “40 %? دقائق اللعب،

40? % إحصائيات اللاعب، 20 % مستوى المباراة، يحصل اللاعب على نقطتين في حال الفوز، يُخصم من اللاعب 5 نقاط في حال الحصول على خطأ فني، يُستبعد اللاعب من الجائزة في حال الطرد من المباراة، يُستبعد اللاعب في حال اللعب ويُستثنى اللاعبون الذين لعبوا أقل من 25 دقيقة في المباراة”.

وبين الخاجة أن اعتماد مجلس إدارة اتحاد السلة برئاسة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، لجائزة أفضل لاعب لكل جولة من جولات دوري زين، جاء في إطار السعي لتحفيز اللاعبين على تقديم مستويات مميزة تليق بسمعة الدوري العام، وكذلك حث اللاعبين على بذل المزيد من الجهود، كي يكونوا تحت الرصد للحصول على جوائز اللاعبين المميزين، مؤكدًا أن تميز اللاعبين سيعود بالنفع على فرقهم وكذلك المنتخبات الوطنية، إذ إن هذا الأمر سيؤدي إلى تطور مستوياتهم على الصعيد الشخصي، وهو ما سينعكس على المجموعة ككل سواءً في النادي أو المنتخب.

وقال الخاجة إن منذ تولي سمو الشيخ عيسى بن علي رئاسة الاتحاد البحريني لكرة السلة، فإن الاتحاد شهد العديد من الخطوات التطويرية على صعيد المكافآت، إذ إن مكافأة بطل كأس خليفة بن سلمان وصلت إلى 30 ألف دينار بعد أن كانت 10 آلاف دينار، ومكافأة بطل الدوري أصبحت 10 آلاف دينار بدلًا من 6 آلاف دينار، إضافة إلى استحداث العديد من الجوائز المالية للاعبين المميزين، إذ مع نهاية الموسم سيحصل أفضل لاعب شامل في الدوري “MVP” على جائزة 500 دينار، وهداف الثلاث على 500 دينار أيضًا، وكذلك هداف الدوري سيحصل على المبلغ نفسه.