+A
A-

خادم الحرمين يستقبل الرئيس العراقي

بحث خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأحد “التطورات الإقليمية” مع الرئيس العراقي برهم صالح الذي يقوم بأول زيارة رسميه إلى المملكة وسط تحسن العلاقات بين البلدين بعد سنوات من التوتر.

وأقام العاهل السعودي مأدبة غداء تكريما للرئيس العراقي بحثا خلالها “التطورات الإقليمية”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، عقب وصول صالح إلى الرياض بعد زيارته إيران.

ويزور الرئيس العراقي، العاصمة السعودية الرياض، ضمن جولته الإقليمية لعدد من دول الجوار، بهدف تحريك أوضاع العراق وتنشيط علاقته بدول الجوار.

وقد اشتملت الجولة زيارة قصيرة إلى الأردن، سبقتها زيارة للكويت والإمارات وأخرى لإيران، لتختتم بالسعودية لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية، إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية.

ويبدو أن العراق، الذي رهنه بعض سياسييه في الفترة التي تلت العام 2003 للمحور والسياسات الإيرانية، ومضى بعيداً عن “عمقه” العربي، نوعاً ما، بدأ التقارب مرة أخرى، خلال الأعوام الماضية مع محيطه الطبيعي، في محاولة لخلق توازن في علاقاته الخارجية. يذكر أن العلاقات السعودية - العراقية عرفت دفئاً لافتاً في العامين الأخيرين.