+A
A-

تقرير “واشنطن بوست” غير صحيح

نفى السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان، الجمعة، ما ذكرته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية بشأن تواصله مع الصحافي جمال خاشقجي قبل وفاته أو اقتراحه عليه الذهاب إلى تركيا، مؤكدا أن ما ذكرته الصحيفة “غير صحيح”.

وأكد الأمير خالد بن سلمان أنه التقى خاشقجي شخصيًا مرة واحدة أواخر شهر سبتمبر من العام 2017.

وذكر أن آخر رسالة نصية أرسلها إليه كانت في السادس والعشرين من أكتوبر من العام 2017، ولم يقترح عليه قط أن يذهب إلى تركيا لأي سبب من الأسباب.

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت، الخميس، توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية مقتل خاشقجي، وطالبت بإعدام 5 أشخاص.

وقال النائب العام، في مؤتمر صحافي، إن خاشقجي قُتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة، مؤكدا أن 5 متهمين أخرجوا جثته من القنصلية السعودية في إسطنبول بعد تجزئتها.

 

قرقاش: جولة استهداف السعودية الجديدة لن تنجح

دبي - العربية.نت جددت الإمارات موقفها الداعم للسعودية، حيث أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أمس السبت، أن استقرار المملكة أساسي لدولة الإمارات وللمنطقة برمتها. وقال في تغريدة على حسابه على تويتر إن “الجولة الجديدة من استهداف المملكة العربية السعودية وقيادتها لن تنجح”، مضيفاً أن استقرار السعودية أساسي لأمن المنطقة ومستقبلها. وأوضح أنه من المهم أن تستمر الرياض في تعاملها القانوني الشفاف مع ملف مقتل الصحافي #جمال خاشقجي. وشدد قرقاش على أن الإعلان عن نتائج التحقيق في مقتل المرحوم جمال خاشقجي يمثل خطوة جادة تأتي تنفيذا للإرادة السياسية بالتعامل القانوني الشفاف مع القضية، آن الأوان للانتهاء من تسييس القضية واستخدامها للنيل من سمعة المملكة واستقرارها.

 

روسيا: من غير المقبول تسييس قضية خاشقجي

دبي - قناة العربية أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو لا ترى أسباباً للتشكيك في قدرة السلطات السعودية على التعامل مع قضية مقتل جمال خاشقجي على المستوى المناسب. وعبَّرت موسكو عن ثقتها في عدم قبول تسييس قضية خاشقجي، بحسب الخارجية الروسية. وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الخميس، نرفض تدويل قضية خاشقجي، ولدينا جهاز قضائي فعال، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها، وأن الإعلام القطري شن ولا يزال حملة منظمة ضد السعودية باستغلال القضية. وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحافي أن التحقيق في قضية خاشقجي مستمر، وهناك أسئلة لم نجد لها إجابات حتى الآن، مردفا أن القضية لن تغير سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران.