+A
A-

قضية خاشقجي كشفت انتهازية بعض الدول

رحبت الولايات المتحدة الأميركية والدول العربية، أمس الجمعة،  بإعلان النيابة العامة السعودية عن قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده باسطنبول، حيث أكدت ثقتها في سلطات التحقيق السعودية، وأشار بعضها إلى أن القضية كشفت انتهازية بعض الدول، معربا عن دعمه للمملكة في مواجهة الحملات التي تتعرض لها.

واعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن التهم الأولى التي صدرت في إطار التحقيق السعودي في جريمة قتل خاشقجي هي “خطوة أولى جيدة” في “الطريق الصحيح”، ودعت السلطات السعودية إلى المضي قدما في تحقيقاتها.

من ناحيتها، رحبت الإمارات بنتائج التحقيقات السعودية، وجددت موقفها المتضامن مع السعودية في كل ما تتخذه من مواقف وإجراءات.

وأكدت أيضا رفضها لأي استغلال سياسي للقضية أو محاولات للتدويل أو مساع للمساس بأمن المملكة وسيادتها واستقرارها.

من جانبها، عبرت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيبها ببيان النيابة العامة السعودية، مؤكدة ثقة دولة الكويت بالإجراءات التي اتخذتها السعودية، مشددة على “ضرورة الابتعاد عن استغلال هذه القضية وتسيسها”.

كما أعلنت الخارجية المصرية عن متابعة مصر “باهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية السعودية من نتائج التحقيقات في مقتل خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة”.

وجاء في بيان للخارجية المصرية: “إن مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها السعودية، فإنها تأمل من الأطراف المعنية كافة الالتزام بالمسار الحالي للقضية بعيدا عن التسييس والمزايدات، كما تؤكد مصر مرة أخرى كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات تمت في إطار من النزاهة والمصداقية”.

وفي عمان، شددت الحكومة الأردنية في بيان رسمي على إعلان النيابة العامة السعودية باعتباره خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة من خلال التحقيقات التي أعلنت السعودية إجراءها لاستجلاء الحقيقة الكاملة حول ملابسات هذه القضية، وإحقاق العدالة ومحاسبة المتورطين فيها.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية أيضا ثقتها بـ”نزاهة القضاء السعودي المعروف باستقلاليته”، مشددة على “رفضها تسييس هذه القضية، وأن يأخذ العدل والقانون مجراه بحق كل مرتكبي هذه الجريمة”.

وفي بيروت، أعرب مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، عن تقديره وتأييده لـ”بيان النائب العام في المملكة العربية السعودية”، مشيرا الى أن القضية كشفت انتهازية بعض الدول، معربا عن دعمه للمملكة في مواجهة الحملات التي تتعرض لها.

وقال إن “محاسبة القضاء السعودي للمتهمين في مقتل جمال خاشقجي يجب أن تنهي كل محاولات التسييس والمزايدات الإعلامية الخبيثة”.

 

أداء صلاة الغائب في مكة والمدينة

الرياض ـ واس:

أقيمت صلاة الغائب، أمس الجمعة، على الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في المسجد النبوي بالمدينة المنورة والمسجد الحرام في مكة المكرمة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأوضحت الوكالة، أن جموع المصلين بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة أدوا صلاة الغائب على خاشقجي عقب صلاة الفجر، فيما أقيمت الصلاة في المسجد الحرام بمكة المكرمة عقب صلاة الجمعة.

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت، الخميس، توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية مقتل خاشقجي، وطالبت بإعدام 5 أشخاص.

وقال النائب العام، في مؤتمر صحافي، إن خاشقجي قُتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة، مؤكدا أن 5 متهمين أخرجوا جثته من القنصلية السعودية في إسطنبول بعد تجزئتها.