+A
A-

الأنصاري: نتطلع إلى تربع المرأة على مقعد رئاسة البرلمان

أكدت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري أنه آن الأوان لتتطلع المرأة البحرينية إلى التربع على مقعد رئاسة المجلس النيابي. وأوضحت أن هذا الطموح يأتي في وقت نشهد فيه إقبالا كبيرا من نساء البحرين على الترشح للانتخابات بعدد وصل إلى 47 امرأة في 26 دائرة، وأغلبهم ممن يحملون شهادات أكاديمية رفيعة المستوى، وفي ظل ارتفاع مستوى الوعي الانتخابي لدى المجتمع البحريني.

وأشارت إلى أن وجود المرأة البحرينية في كل مجال من مجالات العمل يؤكد أن المرأة البحرينية قادرة على أن تضيف إلى اقتصادها الوطني، وتكون عنصرا فاعلا فيه، وأن وصولها إلى مقعد رئاسة المجلس النيابي هو شيء رمزي يؤكد صحة حضورها في المجالات كافة. وبينت أن التقارير الدولية اليوم دائما ما تنظر إلى أن وصول المرأة إلى هذا المقعد على أنه إنجاز كبير، إلا أن عملها الميداني مع الرجل في البرلمان واهتمامهما بشكل متوازن تجاه القضايا التي تهم الأسرة ينبغي أن يكون مسؤولية مشتركة.

وذكرت أن وتيرة تفاعل المجتمع البحريني مع توجه دعم المرأة وتمكينها سريع، حيث إن المملكة تجاوزت مرحلة التمكين، وأن على المرأة البحرينية ألا تطالب غيرها بتمكينها، بل عليها أن تنظر إلى قدراتها بأنها على قاعدة متكافئة مع الرجل البحريني، في الوقت الذي تحصل فيه على مساندة كاملة منه. ودعت إلى أن يتخلى المجتمع البحريني عن ترديد شعارات تمكين المرأة؛ وذلك أن المرأة البحرينية موجودة في الميدان وتحقق الإنجازات.

ولفتت إلى أن المجتمع الدولي فقط يطالب بفرض تدبير الكوتا في دساتير الدول وقوانينها، في حين أن هناك أكثر من حل وطريقة لوضع حزمة من التدابير، كبرنامج التمكين السياسي الذي بدأ في 2002.

وقالت إن مؤسسات المجتمع المدني أيضا ينبغي أن تأخذ دورها في رفع وعي الناخب وإبراز الممارسات الناجحة وتشجيع المرأة على دخول السلطة التشريعية والمشاركة في الانتخابات.

وأردفت أن البحرين ستحاول من خلال الاجتماعات الإقليمية فيما يتعلق بإعداد مادة الإعلان الخامس لبيجين العام 2020 أن تضع توصيات المؤتمر الدولي على طاولة النقاش.