+A
A-

الرئيس الروسي يحذر أوروبا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من الهجرة إلى أوروبا.

وقال بوتين بمؤتمر صحفي في ختام مشاركته في قمة شرق آسيا بسنغافورة أمس الخميس: “إذا أراد المجتمع الدولي، وأوروبا بالدرجة الأولى، تجنب تدفق جديد للمهاجرين، فعليه التخلص من مظاهر التحامل وتقديم مساعدة للشعب السوري، بعيدا عن أي تحيزات سياسية، ودعم العملية السياسة هناك، فهذا أمر بديهي”.

وأكد بوتين أن عودة اللاجئين إلى سورية يجب أن تكون طواعية، مشيرا إلى ضرورة تهيئة الظروف المناسبة للعائدين، وقال: “لا يمكن توقع عودة واسعة النطاق لللاجئين إلا في حال إعادة إعمار سورية”.

وفيما يتعلق بإعادة إعمار سورية، أكد بوتين استعداد بلاده للعمل في الاقتصاد السوري بشكل نشط وبما يعود بالفائدة لنفسها، وقال: “روسيا مستعدة للقيام بعمل واسع النطاق في تلك القطاعات السورية التي سيعود (الاستثمار فيها) بالفائدة لنا وللدولة السورية على حد سواء”. وتابع: “هذا العمل المشترك سيؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة وإعادة تأهيل البنية التحية وما يشبه ذلك، فهناك كثير مما يمكن تناوله، وليست مقصودة هنا الاستثمارات المباشرة من الميزانية”.