+A
A-

البحرين تشتري 12 طائرة عمودية أميركية

وقعت البحرين صفقة مع شركة بل الأميركية لصناعة الطائرات العمودية لشراء 12 طائرة عامودية نوعAH-1Z  فايبر بقيمة 912 مليون دولار، على أن يتم استلام الدفعة الأولى من الطائرات في نهاية عام 2022.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده قائد سلاح الجو الملكي البحريني، اللواء ركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران، والذي تقام فعاليات نسخته الخامسة في قاعدة الصخير الجوية، بحضور تشارلز هوبر مدير وكالة التعاون الأمني والدفاعي، وميتش سنايدر الرئيس التنفيذي لشركة بل الأميركية لصناعة الطائرات العمودية، وسفير الولايات المتحدة الأميركية في المنامة جاستن سيبيريل.

وأشار قائد سلاح الجو الملكي إلى أن ولي العهد نائب القائد العام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قد قام بالتوقيع على الصفقة بالتزامن مع معرض البحرين الدولي للطيران.

وأوضح اللواء ركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله ال خليفة، إلى أن هذا النوع من الطائرات يعتبر الأحدث والأكثر تطوراً على مستوى العالم، وتشكل إضافة كبيرة ومهمة لسلاح الجو الملكي البحريني، لما تملكه من إمكانيات حديثة ومتطورة وقدرات قتالية عالية سواء فوق البحر أو البر، وستكون البحرين ثاني دولة مستخدمة لهذا الطائرة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية.

وبشأن الخدمات التي ستقدمها الشركة المصنعة، أوضح قائد سلاح الجو الملكي، أن العقد الموقع مع الشركة الأميركية يتضمن التدريب والخدمات اللوجستية، وأن الطيارين البحرينيين جاهزين للبدء فور بداية التصنيع للتدريب عليها، حيث أن سلاح الجو الملكي يمتلك الآن طائرات كوبرا، وبالتالي فان عملية التحول الى الطراز الجديد ستكون سهلة للغاية.

واختتم قائد سلاح الجو الملكي البحريني، اللواء ركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة حديثه بالتأكيد على أهمية إقامة معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة، وهو ما يوفر منصة للشركات المصنعة على عرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الطيران والخدمات الجوية، إلى جانب إتاحة الفرصة الكاملة للجهات المعنية بالاطلاع والتواصل بشكل مباشر مع هذه الشركات.