+A
A-

“ملتقى المنتديات” يجمع المبدعين في الدمام

افتتح رئيس مجلس ادارة جمعية الثقافة والفنون عمر السيف، “ملتقى المنتديات الثقافية في المنطقة الشرقية” الذي ينظمه البرنامج الثقافي في جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بحضور القنصل العام الأميركي بالظهران راتشا كورهونن، ومدير عام الجمعية هشام الوابل، ويجمع الملتقى للمرة الأولى المنتديات والملتقيات الثقافية في مكان واحد لمدة 4 أيام بهدف دعم واحتواء المبدعين إضافة للمساهمة في نشر برامج هذه الملتقيات لإتاحة المجال للجميع لتبادل الخبرات ونشر الجديد في تجاربهم في كافة المجالات.

ملتقى ابن المقرب

وشهد اليوم الاول من الملتقى إقامة ثلاثة أمسيات استهلت بأمسية شعرية لـ”ملتقى أبن المقرب” وشارك فيها الشاعر إبراهيم بوشفيع والشاعرة نورة النمر فيما أدارت الأمسية رجاء البوعلي.

وقدم الشاعران مجموعة من القصائد في جولتين منها: “من أجل عينيكِ” و”شتاء وشتات” و”صرخة في وجه العام الجديد” للشاعر بوشفيع، إضافة لقصائد “مطر من الاوهام” و”لم ازل اطارده” و”مقاربه” للشاعرة النمر.

نادٍ كتابي

فيما خصصت الأمسية الثانية التي أدارتها الإعلامية سمية السعيد لاستعراض تجربة “نادي كتابي” بمشاركة عبدالله الحواس وسامي البطاطي، اللذين قدما ملخص عن بدايات النادي واهم إنجازاته وبرامجه ومنها “القراءة الجماعية” و”الكتاب الزاجل” و”طفلي يقرا” إضافة للأمسيات والندوات التي تستضيف المثقفين والكتاب.

وذكر الحواس إلى أن انشطة النادي تنقسم لمسارين الاول الكتروني والثاني ميداني ويهدف كلاهما لنشر ثقافة القراءة، مشيرا إلى أن عدد المتابعين والمتفاعلين لمنصات النادي بلغت مليون متابع، ليكرم النادي من قبل وزير الإعلام الدكتور عواد العواد كأحد أفضل خمسة اندية للقراءة في المملكة.

كما استعرض البطاطي تاريخ القراءة مشيرا إلى أنها لا تقتصر على الإطلاع للكتب فقط، بل تتجاوزها لممارسات أخرى كقراءة النجوم من قبل الفلكي، او قراءة ملامح الوجوه من قبل المحقق او المتنافسين في لعبة ما. وفي نهاية هذه الامسية شاركت سمية علين الجمهور بقصتها مع القراءة وكيف استطاعت ان تستفيد منها في علاج مشكلتها مع صعوبة النطق.

منتدى الثلاثاء الثقافي

وتناولت الأمسية الثالثة والأخيرة في اليوم الاول موضوع المنتديات الثقافية بين الواقع والتطلع، قدمها منتدى الثلاثاء الثقافي ممثلا بزكي البحارنة إضافة للمشرف على منتدى سيهات كمال مزعل فيما أدارت الأمسية عرفات الماجد.

وتطرق المزعل إلى أن ابرز التحديات التي تواجه المنتديات الثقافية هو عملها بدون غطاء إعلامي رسمي ينظم العلاقة معها دون أن يتدخل في شؤونها، وهو ما يعرضها للإيقاف وهدم جهود ونشاط سنين طويلة في لحظة، كما أن المنتديات كغيرها من اللجان قد تصيبها المشاكل وتحتاج إلى خبرة ودراية وتشاور لمعالجتها لعدم الوصول لمرحلة الاغلاق.

فيما استعرض البحارنة في ورقته محورين هما: ماذا قدمت المنتديات للمجتمع، وما هو مستقبل هذه المنتديات.