+A
A-

أرامكو و “هنغلي”: عقد بـ 3.6 مليار دولار

قالت مجموعة هنغلي الصينية الخاصة لإنتاج الكيماويات أمس، إنها أبرمت اتفاقا مع أرامكو السعودية لشراء النفط الخام للعام 2019.

وأضافت أن الاتفاق يشمل 130 ألف برميل يوميا، وأن قيمته 3.6 مليار دولار. وهذا هو ثاني اتفاق تسويق كبير بين أكبر منتج للنفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركة تكرير صينية خاصة.

وذكر بيان لشركة هنغلي اطلعت عليه رويترز أمس وأكده المتحدث باسم الشركة، أن الاتفاق أُبرم الأسبوع الماضي خلال المعرض الصيني الدولي للاستيراد في شنغهاي وتبلغ قيمته 3.6 مليار دولار استنادا إلى سعر السوق الحالي.

وكانت أرامكو قد أبرمت مع مجموعة تشيجيانغ رونغشنغ الخاصة للتكرير اتفاقا طويل الأجل لتوريد 170 ألف برميل يوميا من النفط الخام، إذ كانت تسعى أيضا للحصول على حصة في مصفاة رونغشنغ في شرق الصين.

ومن المتوقع أن تبدأ مجموعة هنغلي الخاصة للكيماويات التشغيل التجريبي لمصفاة جديدة في مدينة داليان الساحلية في شمال شرق الصين في نهاية نوفمبر. وتبلغ طاقة المصفاة 400 ألف برميل يوميا.

وكانت أرامكو قد قالت الشهر الماضي إن لديها طاقة فائضة تبلغ 1.5 مليون برميل يومياً، وإنها مستعدة لتوريد كميات إضافية من النفط الخام.

من جهة ثانية، تخطط الشركة السعودية لمضاعفة إنتاج الغاز إلى 23 مليار قدم مكعبة يوميا خلال 10 سنوات.