+A
A-

تشكيل لجان الاقتراع والفرز في البعثات

أصدر وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، القرار رقم (94) لسنة 2018 بشأن إجراءات انتخاب أعضاء مجلس النواب بالنسبة للناخبين الموجودين خارج مملكة البحرين.

ونص القرار في مادته الأولى على أنه “تشكل لجنة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء مجلس النواب في كل سفارة أو قنصلية أو بعثة دبلوماسية للبحرين بالخارج برئاسة السفير أو القنصل العام أو رئيس البعثة الدبلوماسية، وعضوية اثنين من المسؤولين في السفارة أو القنصلية أو البعثة، ويتولى أحدهما أمانة سر اللجنة.

وتتولى كل لجنة مباشرة عمليتي الاقتراع وفرز أصوات الناخبين الموجودين في بلد السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية بشأن انتخاب أعضاء مجلس النواب.

فيما نصت المادة الثانية منه على “أنه يتعين على اللجان المشار إليها في المادة السابقة مراعاة الإجراءات الآتية:

1. إجراء الانتخاب في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية يوم 20 - 11 - 2018، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب تجري الانتخابات يوم 27 - 11 - 2018، ويبدأ الاقتراع من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساءً، حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد بها السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية.

 

2. إجراءات الاقتراع وفرز الأصوات:

أ. يتم التحقق من شخصية الناخب من خلال جواز السفر أو أي مستند رسمي معتمد والتحقق من الدائرة الانتخابية المقيد فيها الناخب، وأنه لم يسبق له الإدلاء بصوته، ويؤشر في جدول الناخبين يدويًا أو إلكترونيًا بما يفيد إدلاء الناخب بصوته، أو أية وسيلة أخرى تفيد الإدلاء بصوته يقرها رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب.

ب. بعد انتهاء عملية الفرز يحرر محضر بذلك، ويشتمل على عدد الأصوات التي أُدلي بها، وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، والأصوات التي حصل عليها كل مرشح في الدائرة الانتخابية، وقرارات اللجنة، ويوقع محضر الفرز من رئيس اللجنة وأمين السر بها، ويوضع المحضر وأوراق الاقتراع، وكشف ببيانات جميع من أدلوا بأصواتهم في مظروف محكم الغلق.

ج. يرسل المظروف المشار إليه إلى اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، وكذلك نسخة من محتواه عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس على الفور.

د. يحق لمن لم يدل بصوته في السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية أن يدلي بصوته أمام اللجنة المختصة في دائرته الانتخابية في حالة وجوده داخل البحرين في يوم الانتخاب.

يشار إلى أنه للاطلاع على مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية التي سيجرى فيها التصويت يمكن زيارة الموقع الإلكتروني (vote.bh).