+A
A-

خطة استراتيجية لتفعيل العمل الجمركي

ترأس رئيس الجمارك نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية لدول إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، الاجتماع الإقليمي للمنظمة والذي عقد في عمان بمشاركة الأمين العام المساعد للمنظمة ريكاردو تريفينو وعدد من المديرين العامين للجمارك ومسؤولي التخطيط الإستراتيجي في دول الإقليم.

وناقش الاجتماع الخطة الاستراتيجية لمنظمة الجمارك العالمية للأعوام 2019 - 2022؛ وذلك تنفيذاً لقرار مجلس المنظمة في دورته المنعقدة في يونيو 2018 بمشاركة الدول الأعضاء في وضع المقترحات والأولويات تمهيداً لصياغة الخطة الجديدة.

وأشاد نائب رئيس المنظمة في كلمته الافتتاحية بما تقوم به المنظمة من نهج جديد في إطار صياغة الخطة الاستراتيجية.

وأكد أن الاجتماعات التي تعقد في دول الإقليم تسهم برسم رؤية واضحة ومستقبلية لوضع خطة إستراتيجية تلبي متطلبات العمل الجمركي بصورة أكثر فاعلية، كما تطرق إلى التطور الحاصل في تقنية المعلومات وما نتج عنها من ثورة في عالم البيانات وزيادة حجمها بسبب النمو المطرد للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم وهو ما استدعى من منظمة الجمارك العالمية التفكير في إنشاء منصة رقمية عالمية تساهم من خلالها بتبادل المعلومات بين سلطات الجمارك وذلك لتسهيل عملية التدقيق والمراقبة الجمركية.

وأضاف تعليقا على توزيع الكلفة على الأهداف الاستراتيجية باقتراح أن تبدأ المنظمة بدراسة إقامة فعاليات وأنشطة دولية توفر من خلال ذلك إيرادا ثابتا لتمويل أنشطتها بدلاً من الاعتماد على صناديق الدعم التي تقدمها بعض الدول الكبرى والتي قد لا تضمن استمراريتها على المدى الطويل.

وأوضح تريفينو أن المنظمة اتخذت حزمة من الإجراءات؛ بهدف تحليل بيئة العمل والمتمثلة في بناء خطة استراتيجية للأعوام المقبلة 2019 - 2022 بمشاركة الدول الأعضاء بالمنظمة للخروج برؤية ورسالة ذات مضامين موجهة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة مع الأخذ بعين الاعتبار أولويات الأهداف.