+A
A-

الشاب الخليجي يعتبر الدين ركنًا أساسيًّا من هويته

كشفت “أصداء بي سي دبليو” النقاب عن أحدث النتائج التي توصّل إليها استطلاعها السنوي لرأي الشباب العربي، وذلك خلال فعالية خاصة لجمعية الصداقة العربية الألمانية استضافها سفير دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ألمانيا علي عبد الله الأحمد في مقر السفارة الإماراتية في برلين. واستعرض الاستطلاع مجموعة من النتائج المهمة، كان أبرزها أن الشباب العرب يعتبرون الدين ركنًا أساسيًّا من هويتهم، لكنهم يعتقدون أنه يلعب اليوم دورًا أكبر مما ينبغي في منطقة الشرق الأوسط.

وكشفت نتائج الاستطلاع الجديدة أن الشباب في بلدان الخليج العربي يميلون إلى اعتبار الدين ركنًا أساسيًّا من هويتهم، حيث اتفق 89 % مع مقولة “ديني ركن أساسي من هويتي” مقارنة مع 74 % من نظرائهم في بلدان شرق المتوسط التي تضم الأردن ولبنان والعراق وفلسطين. ومن جهة أخرى، وفي ضوء الأهمية التي يحظى بها الدين في نظرهم، قد يكون من المفاجئ أن ثلثي الشباب (68 %) في دول مجلس التعاون الخليجي يتفقون مع مقولة “يلعب الدين دورًا أكبر مما ينبغي في منطقة الشرق الأوسط”، مقارنة مع 56 % فقط في بلدان شرق المتوسط.

وأثناء استعراضه للنتائج في الحفل الذي استضافته سفارة الإمارات في برلين، قال سونيل جون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أصداء بي سي دبليو” ورئيس “بي سي دبليو” في منطقة الشرق الأوسط: “أظهرت نتائج استطلاع رأي الشباب العربي تقديرًا واضحًا لألمانيا بين صفوف الشباب العربي، إذ كانت الدولة الأوروبية الوحيدة ضمن قائمة البلدان الخمسة التي يفضلون العيش فيها ويرغبون من بلدانهم السير على خطاها. ولعلّ النتيجة الأكثر إثارة للتساؤل بين نتائج هذا العام تتمثل في انطباعات الشباب العرب تجاه الدين، حيث اعتبره غالبيتهم ركنًا أساسيًّا من هويتهم، لكن المثير للاهتمام أن معظمهم أيضًا يعتقدون أنه يلعب دورًا أكبر مما ينبغي في رؤية المنطقة لنفسها”.

وفي حين أظهر الاستطلاع أن الإمارات هي البلد الذي يفضل غالبية الشباب العرب العيش فيه ويرغبون من بلدانهم الاقتداء به، حلّت ألمانيا في المرتبة الخامسة في الإجابات على السؤالين، لتكون بذلك الدولة الأوروبية الوحيدة ضمن البلدان الخمسة المفضلة. وتتضمن البلدان الثلاثة التي سجلت فيها ألمانيا أعلى النقاط كدولة منشودة للعيش: المغرب (23 %)؛ الأردن (22 %)؛ البحرين (21 %). وعلى صعيد الشباب العرب الذين يرغبون من بلدانهم الاقتداء بألمانيا، جاءت الإجابات بالنسب التالية: الأراضي الفلسطينية (35 %)؛ الأردن (19 %)؛ البحرين (18 %).