+A
A-

إقبال على اكتتاب “إي بي إم تيرمينالز”

وصف متابعون لأسواق المال والأسهم الإقبال على الاكتتاب العام لشركة “إي بي إم تيرمينالز البحرين” بالجيد. وكان الاكتتاب بدأ أمس الأول الخميس (8 نوفمبر 2018) حيث طرحت الشركة 18 مليون سهم، وهي تعادل 20 % من رأس المال، وبسعر إصدار قدره 0.660 دينار للسهم الواحد. وقال المتابعون لـ “البلاد” إن الإقبال باليوم الأول كان جيدًا خصوصًا من قبل المؤسسات والشركات، متوقعين أن يتم تغطية الاكتتاب بسهولة خصوصًا أن الشركة مبشرة وتعمل في أنحاء العالم ودائمًا ما تسجل أرباحًا جيدة.

ولم يرغب المتحدثون بالإفصاح عن شخصياتهم ووظائفهم خوفًا من أن يؤثر ذلك على عملية الاكتتاب أو تعتبر دعوة للشراء.

ويسمح الاكتتاب للأفراد والشركات البحرينية وغير البحرينية، فيما تستمر فترة الاكتتاب 17 يومًا حتى يوم السبت الموافق 24 نوفمبر 2018، وذلك عبر منصة الاكتتاب الإلكتروني.

وتنوي الشركة من خلال عملية الاكتتاب جمع 11.9 مليون دينار، ستوزع على المساهمين البائعين بما يتناسب مع ملكيتهم للأسهم  مقابل بيعهم لأسهم الطرح، بعد خصم مصاريف الاكتتاب.

وتأسست شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين في 11 مايو 2006 كشركة مساهمة مقفلة، مشتركة بين “اي بي ام تيرمينالز” العالمية الهولندية بنسبة 80 %، وشركة يوسف بن أحمد كانو القابضة البحرينية بواقع 20 %. وقدمت الشركة طلبًا إلى وزارة الصناعة والتجارة لتحويلها إلى شركة مساهمة عامة ليصبح رأس مالها الحالي 9 ملايين دينار مقسمة على 90 مليون سهم وبقيمة اسمية 100 فلس، وتعمل كمشغل حصري لميناء خليفة بن سلمان في البحرين منذ أبريل 2009.

وفازت الشركة بحصرية تشغيل الموانئ في البحرين بعد فوزها في مناقصة بشأن حق الامتياز لمدة 25 عامًا مع حكومة البحرين، كما أنها مسؤولة عن شراء وتركيب وتشغيل معدات التشغيل في ميناء خليفة بن سلمان منذ تاريخ التشغيل التجاري للميناء.

ويعد الاكتتاب أول إدراج لشركة تعمل في قطاع النقل واللوجستيات في بورصة البحرين.

وتشغل الشركة العالمية 74 ميناء ومرسى حول العالم، فيما تنفذ أكثر من 117 عملية للخدمات البرية موزعة على 58 بلدًا.

وبنك “سيكو” مدير الاكتتاب ومتعهد تغطية الاكتتاب وصانع السوق، بينما تم تعيين البنك الأهلي المتحد بوصفه بنك الاستلام، إلى جانب توفير مكتبين للاستلام الطلبات في البورصة وإي بي إم تيرمينالز البحرين خلال فترة الاكتتاب. كما عين كل من تراورز أند هاملينز وحسن رضي ومشاركوه مستشارين قانونيين. كما تتولى شركة كي بي إم جي فخرو مسؤولية المدقق الخارجي لحسابات الشركة ومستشار الفحص المالي النافي للجهالة، وشركة البحرين للمقاصة وكيل التخصيص ومسجل الأسهم.0.100 دينار القيمة الاسمية للسهم الواحد.

تفاصيل الاكتتاب

17 يومًا مدة الطرح الأولي للاكتتاب العام.

29 نوفمبر تخصيص الأسهم.

تخصيص 70 % من أسهم الطرح لمستثمري الجملة ( أكثر من 100 ألف سهم).

تخصيص 30 % من الأسهم لمستثمري التجزئة (يقل عن أو يساوي 100 ألف سهم).

بدء تداول الأسهم بالبورصة 9 ديسمبر تحت الرمز APMTB.