+A
A-

44 شركة مدرجة بـ “البورصة” بحلول 9 ديسمبر

من المقرر أن يبدأ تداول أسهم شركة “اي بي ام تيرمينالز البحرين” ابتداء من تاريخ 9 ديسمبر المقبل وفقًا للبرنامج الزمني الموضوع لإدراج أسهم الشركة في بورصة البحرين. ومع إدراج أسهم الشركة بالبورصة سيرتفع عدد الشركات المحلية المدرجة إلى 44 شركة، وهذا الإدراج يعد أول إدراج لشركة تعمل في قطاع النقل واللوجستيات في البورصة.

يشار إلى أن عدد الشركات المدرجة حاليًا بالبورصة 43 شركة تندرج تحت 6 قطاعات، وهي: قطاع البنوك التجارية، ويضم 7 شركات، و11 شركة بقطاع الاستثمار (بنك طيب موقوف عن التداول)، و5 شركات بقطاع التأمين، و10 شركات بقطاع الخدمات، و4 شركات بقطاع الفنادق والسياحة، و3 شركات في قطاع الصناعة.

كما سيساهم إدراج شركة اي بي ام تيرمينالز البحرين في ارتفاع القيمة السوقية للبورصة من سعرها الحالي الذي بلغ يوم الإعلان عن الطرح الأولي للاكتتاب العام في أسهم الشركة نحو 8.06 مليار دينار مع إضافة مبلغ  11.88 مليون دينار سيتم جمعه من الاكتتاب العام لتصل القيمة السوقية إلى نحو 8.07 مليار دينار. وأعلنت شركة اي بي ام تيرمينالز يوم الأحد 4 نوفمبر عن فتح باب الطرح الأولي للاكتتاب بدءًا من تاريخ 8 نوفمبر وحتى 24 نوفمبر الجاري عبر منصة الاكتتاب الإلكتروني التي سيتم إطلاقها من جانب شركة البحرين للمقاصة (شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبورصة البحرين). وسيتم طرح 20 % من رأس المال الصادر لشركة إي بي إم تي البحرين، أي ما يعادل 18 مليون سهم، وبسعر طرح يبلغ 660 فلسًا للسهم. وفي تاريخ 29 نوفمبر سيتم الإعلان عن تخصيص الأسهم وسيعقبها إدراج الأسهم وبدء التداول المتوقع بتاريخ 9 ديسمبر المقبل تحت رمز التداول “APMTB”.

وسيكون باب الاكتتاب والتداول مفتوحًا لجميع المستثمرين من جميع الجنسيات دون أية قيود بما في ذلك المستثمرين الأفراد والشركات، إذ سيتم تخصيص 70 % من أسهم الطرح لمستثمري الجملة ( أكثر من 100 ألف سهم)، و30 % من الأسهم لمستثمري التجزئة (يقل عن أو يساوي 100 ألف سهم).

وتعد شركة إي بي إم تي البحرين المشغل الحصري لميناء الشيخ خليفة بن سلمان، الميناء التجاري العام الوحيد في البحرين كما تتولى شؤون الرقابة على العمليات التي تتم في الميناء بما في ذلك عملية نقل البضائع التي تتم من البحرين.