+A
A-

“الدانة - فيرغسون” يبحث تعزيز مكانة البحرين الاستثمارية

شهدت أعمال منتدى “الدانة - فيرغسون” العاشر الذي أقيم بشعار “البحرين المحور الذكي - الاستثمارات والصناعات الخليجية والعالمية” أمس، وتستمر اليوم مناقشات عن السوق الاقتصادية العالمية، والشركات العائلية.

وسلط المنتدى الضوء على البحرين كأرض استثمارية خصبة، وتعزيز مكانتها الرائدة في خارطة الاستثمار بالمنطقة.

وأكدت سيدة الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة “الدانة بارتنرز ليمتيد” منيرة مبارك أن المنتدى يساهم في خلق فرص أمام المستثمرين المحليين والعالميين للالتقاء وللبحث عن الفرص الاستثمارية المشتركة وعن سبل التعاون الاستثماري، وتعريف المستثمرين الأوروبيين في المنتدى بأوجه الاستثمار في البحرين وباقي دول الخليج وتبادل الفرص والخدمات الاستثمارية، إضافة إلى جذب الشركات الأوروبية والأميركية؛ لفتح مكاتب تابعة لها في البحرين.

وأشارت إلى مشاركة أكثر من 20 متحدثا في المنتدى من أميركا وبريطانيا وسويسرا وألمانيا، ومن دول الخليج (السعودية، والإمارات)، ودول إسكندنافيا.

وتضمنت فعاليات المنتدى حلقات نقاشية ولقاءات فردية، وتقديم أوراق عمل مختلفة من جانب خبراء اقتصاد ورجال أعمال بارزين حول عدة مواضيع منها: التكنولوجيا الاقتصادية، الطاقة المتجددة، المدن الذكية ومستقبل التنقل الذكي، آفاق الاقتصاد الخليجي والعالمي، الاستثمار المستدام، “بريكست”، “بلوك تشين”.

وتطرق رئيس جمعية البحرين للجودة خالد بومطيع إلى أن تعريف الثقافة في أوروبا تتضمن الثقافة، والمعرفة، والموسيقى وكل شيء، متسائلا عن إمكان الاستثمار في ثقافة المجتمع البحريني، وخلق موارد مالية منها.

وأشار إلى أن الثقافة تتضمن كذلك المعرفة والتعليم، متسائلا عن حجم الاستثمار في المدارس الخاصة والجامعات، وما العائد المتحقق من هذا القطاع.

وذكر بومطيع عن النواحي الجغرافية في محافظة المحرق وما العوائد المتحققة منها، حيث يمكن أن تساهم الملابس والفعاليات، ومنها التقليدية في الترويج للبحرين التي بالإمكان أن تضيف للاقتصاد المحلي، مشيرًا إلى أن العديد من السياح يزورن البحرين من دول الخليج والعالم؛ للتعرف على حضارة المملكة، حيث إن إعداد البرامج التسويقية المناسبة سيساهم في تسليط الضوء على المملكة.

وأشار إلى أن هنالك العديد من الفرص الاستثمارية في الرياضة والموسيقى والمجتمع والملابس التقليدية والفعاليات التقليدية، وغيرها.

كما تحدثت الرئيس التنفيذي لمجموعة لورين بيرجر لورين بيرجر عن شركتها العائلية في الولايات المتحدة الأميركية، التي تعمل في مجال الفندقة والضيافة وتمتلك مجموعة من الفلل، حيث إنها بدأت العمل بمجال الشركات العائلية، (...) خلال الأزمة المالية العالمية عملت جاهدة للمحافظة على أعمالها واستمرارها، في الوقت الذي كانت فيه بعض الشركات تصفي أعمالها.

وتسعى بيرجر من خلال مشاركتها في المنتدى إلى توسعة أعمالها في دول الخليج، كما أن مشاركتها في المنتدى يعتبر فرصة ليتعرف عليها الناس في السوقين المحلية والسعودية.