+A
A-

نمو القروض المصرفية إلى 9.3 مليارات دينار

ارتفعت قيمة القروض التي تقدمها البنوك التجارية العاملة في البلاد إلى الأفراد والشركات والقطاع العام، في الربع الثالث من العام الجاري لتبلغ 9.26 مليار دينار مقارنة مع 8.43 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 9.8 %.

وأشارت بيانات مصرف البحرين المركزي أن الودائع المصرفية بالدينار البحريني ظلت مستقرة تقريبًا، إذ ارتفعت بصورة طفيفة في الربع الثالث من العام وذلك بنسبة تبلغ 0.68 % لتبلغ 11.88 مليار دينار، وأدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الرصيد القائم للقروض على الودائع بالدينار البحريني لتبلغ 103 % بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 92.3 % في ذات الفترة من العام السابق.

وفي شأن القروض كذلك، تشير الأرقام، إلى أن نسبة الفائدة على القروض الشخصية استمر في الارتفاع في الربع الأول من هذا العام، إذ بلغت متوسط أسعار الفائدة نحو 5.35 % مقارنة مع 5.02، ويعزى ذلك لاستمرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في رفع معدلات الفائدة على الدولار الأميركي الأمر الذي يستدعي من مصرف البحرين المركزي رفع فوائده للإيداع والإقراض بسبب ارتباط الدينار البحريني بالدولار الأميركي، ما ينعكس على معدلات الفائدة للقروض المقدمة في السوق المحلية.

ورغم الانخفاض الطفيف في معدلات الفائدة على قروض الأعمال أو قروض الشركات خلال الربع الثالث من العام الجاري على مستوى فصلي، إلا أن الأسعار مازالت مرتفعة إذا ما تم قياسها على مستوى عام كامل، إذ بلغت الفائدة على قروض الأعمال 6.38 % في الربع الثالث مقارنة مع 5.51 % لذات الفترة من العام الماضي.

ورافق الارتفاع في الفائدة على الإقراض، ارتفاع آخر في الفوائد على الودائع المصرفية، إذ ارتفع الفائدة على الوديع لفترة ما بين 3 إلى 12 شهرًا لتبلغ 2.27 % بنهاية سبتمبر الماضي، وهي أعلى مما كانت عليه بنهاية يونيو (2 %) وأعلى من نفس الشهر في 2017 (1.52 %).