+A
A-

9.8 مليون ليلة سياحة بالبحرين حتى الربع الثالث

قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة إن عدد زوار البحرين ارتفع بنسبة 6 % منذ مطلع العام الجاري وحتى سبتمبر الماضي، إذ بلغ 10.3 مليون زائر.

وأوضح خلال كلمة ألقاها في الحلقة النقاشية التي نظمتها غرفة التجارة الأميركية حول “تنمية قطاع السياحة للمسافرين” أن عدد الليالي التي قضاها السائحون في البحرين بلغت 9.8 مليون ليلة بزيادة 22.3 % في الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مبينا أن متوسط الإقامة للسائح الواحد بلغ 2.8 ليلة بارتفاع نسبته 18.9 % مقارنة بالعام 2017 الذي بلغ فيه متوسط الإقامة 2.4 ليلة للسائح، مشيرا في الوقت ذاته إلى زيادة في عدد الفنادق بنسبة 10 %.

ولفت إلى أن المملكة تعمل وفق خطتها الإستراتيجية التي وضعتها للقطاع السياحي، وتعمل الهيئة حاليا على تطوير عدد من السواحل العامة لتنشيط السياحة، ومنها إنشاء ساحل خليج البحرين، والذي يتكون من ساحل عام وآخر خاص، حيث تم طرح مناقصة تنفيذه، إضافة إلى تطوير ساحل قلالي الذي تقدر مساحته بـ 99847 مترا مربعا، وتم طرح مناقصة تصاميم المشروع. وسيشتمل المشروع على ساحل عام ومنطقة للمطاعم وسوق السمك ومنطقة للمطاعم المتنقلة، إضافة إلى محلات تجارية وملاعب رياضية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في العام 2021.

كما تم طرح مناقصة شاطئ الغوص الواقع بين جسر الشيخ عيسى بن سلمان وشارع الشيخ حمد السريع، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في العام 2022. واستعرض الشيخ خالد مشاريع سياحية أخرى مثل مركز المعارض الجديد وأكاديمية فتيل التي تم افتتاحها خلال هذا الشهر. وأكد أن البحرين اتخذت أيضا عدد من الخطوات التي تشجع على زيارتها مثل إلغاء تأشيرة التوقف السريع “stopover”، إضافة إلى إلغاء التأشيرات المتبادلة بين البحرين والصين وروسيا، مضيفا أن المملكة استطاعت أن تستقطب أكثر من 6 عقود حفلات زواج، حيث أضافت ما يقارب 7 ملايين دولار إلى الناتج المحلي.

من جانب آخر، قال السفير الاميركي لدى البحرين جاستن سيبيريل إن البحرين وأميركا تربطهما علاقات تجارية واقتصادية وسياحية متنوعة، لافتا إلى أن هناك العديد من الشركات الأميركية التي تعمل بالقطاع السياحي في البحرين منها في الفنادق والمطاعم والمشروبات، كما أن هناك شركات تعمل في صناعة الطائرات والبرامج التقنية مثل برنامج سايبر للحجوزات وغيرها.