+A
A-

10.6 مليار دولار أصول “ممتلكات”

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة الصناديق السيادية (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق الاستثمارية، أن أصول الصندوق السيادي للبحرين “ممتلكات” بلغ نحو 10.6 مليار دولار حتى نهاية شهر أغسطس الماضي. ووفقًا لتقرير نشر أمس احتلت “ممتلكات” المركز العاشر على المستوى العربي و37 عالميًّا.

واعتبر التقرير صندوق أبوظبي للاستثمار أكبر الصناديق العربية، تلاه صندوق الكويت للاستثمار، والصندوق الاستثمار السعودي، ثم صندوق استثمارات قطر.

وأظهرت أحدث بيانات المؤسسة أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تقدم من المركز الـ 12 إلى المركز العاشر ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم بعد أن ارتفعت أصوله بقيمة 110 مليارات دولار لتصل إلى 360 مليار دولار. وجاء صندوق الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي في المركز السادس عالميًّا ضمن أكبر الصناديق السيادية، حيث ارتفعت قيمة أصوله بـ 21.6 مليار دولار عند 515.6 مليار دولار مقارنة بشهر يونيو الماضي. وحافظ جهاز أبوظبي للاستثمار على مركزه الثالث بقيمة أصول بلغت 683 مليار دولار، والهيئة العامة للاستثمار الكويتية على مركزها الرابع بأصول قيمتها 592 مليار دولار.

وجاء صندوق مبادلة للاستثمار الناتج عن اندماج مجلس أبوظبي للاستثمار ومجموعة شركة مبادلة للاستثمار في المركز الـ 14 بأصول بلغت 226 مليار دولار.

بحسب التقرير بلغ إجمالي موجودات الصناديق السيادية بنهاية أغسطس 2018 نحو 8.11 تريليون دولار، واستحوذت السعودية على 10.8 % من إجمالي الثروات السيادية في العالم وهو ما يعادل 875.6 مليار دولار، فيما استحوذت الإمارات على 14.5 % من الثروات السيادية في العالم وبما يعادل 1172.8 مليار دولار.