+A
A-

العراق... المحور الوطني يهدد بالانسحاب

أعلن تحالف المحور الوطني عن خيار انسحابه من التشكيلة الحكومية المقبلة في حال عدم حصوله على الوزارات المطلوبة، والتي وصفها بالاستحقاق الانتخابي.

وقال النائب عن المحور، علي الصجري، إن تحالف المحور متمسك باستحقاقه الانتخابي في الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي، والمتمثل بالحصول على وزارة المالية.

وأضاف الصجري أن رئيس الوزراء المكلف تقدم بعرض للتحالف يتضمن منح المحور الوطني وزارة التخطيط بدلاً عن وزارة المالية، مستدركاً أن تحالفه رفض ذلك، وأكد تمسكه بوزارة المالية.

وأشار إلى أن التحالف سيكون في المعارضة ولن يشارك في حكومة عبد المهدي، في حال عدم حصوله على وزارتي المالية والدفاع، إضافة إلى 4 وزارات أخرى. وتسربت معلومات من الاجتماعات الخاصة بتشكيل الحكومة مفادها أن زعيم ائتلاف الوطنية، أياد علاوي، هدد بالانسحاب من العملية السياسية إذا لم يتول شخصياً وزارة الدفاع.

وتضمنت التسريبات أن حصة ائتلاف الوطنية في التشكيلة الحكومية ثلاث وزارات: التعليم العالي، والعمل والشؤون الاجتماعية، والصناعة والمعادن، لكن علاوي يطالب أن تكون وزارة الدفاع من حصته.

كشفت مصادر عن الاتفاق على تولي فالح الفياض وزارة الداخلية، فيما لم يتم حسم أمر ابراهيم بحر العلوم وزيرا للنفط. أما وزير الدفاع السابق خالد العبيدي فلم يحصل على أي شيء ضمن التشكيلة الوزارية المقبلة.