+A
A-

البحرين تدخل “جينيس” بتنظيم أكبر درس في العالم

ضمن فعاليات المهرجان الشبابي العالمي الأول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، الذي يقام برعاية كريمة من قبل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يشارك الشباب اليوم (الأحد) في فعاليات المهرجان من خلال برنامج نموذج جلسات الأمم المتحدة للسنة الرابعة عشرة على التوالي وفعاليات أكبر درس في العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ بهدف دخول المملكة إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وتنظم وزارة شؤون الشباب والرياضة عند الساعة التاسعة من صباح اليوم بفندق رامي السيف فعاليات نموذج جلسات الأمم المتحدة للسنة الرابعة عشرة على التوالي بمشاركة عدد من الجامعات المحلية والعربية، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الشبابي العالمي الأول الذي يأتي ضمن مبادرات المملكة لتحقيق الوعي لدى الشباب البحريني والعالمي بأهداف التنمية المستدامة ونشر ثقافتها بينهم.

ويتبنى الشباب المشارك في الفعالية قضايا الدول رؤاهم في محاكاة لجلسات الأمم المتحدة، من خلال طرح القضايا المدرجة على جدول الأعمال، إذ تسهم جلسات نموذج الأمم المتحدة في دخول أجواء القضايا العالمية والإقليمية المختلفة، مع إتاحة الفرصة لطلاب الجامعات لخوض مناقشاتهم؛ بهدف تزويد الشباب المشاركين بفهم جديد حول طبيعة عمل الأمم المتحدة كمنظمة دولية وكيفية انخراط الدول في مثل هذه النقاشات، الأمر الذي يمهد الطريق إلى بناء شباب قادرين على ممارسة العمل الدبلوماسي وإيصال أفكارهم بصورة مثالية.

وللعام الثاني على التوالي يتبنى نموذج الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة 2030، في إطار مبادرات البحرين في نشر الوعي بين شباب العالم حول أهمية هذه الأهداف وسبل تحقيقها من أجل خدمة البشرية، خصوصا أن أهداف التنمية المستدامة هي أهداف تمت الموافقة عليها الدول الأعضاء بالأمم المتحدة؛ باعتبارها خطة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع. وتتصدى هذه الأهداف للتحديات العالمية التي نواجهها، بما في ذلك التحديات المتعلقة بالفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة والتعليم وغيرها وفضلا عن ترابط الأهداف، وللتأكد من ألا يتخلف أحد عن الركب، فمن المهم تحقيق كل هدف من الأهداف بحلول العام 2030.

ومن خلال هذا النموذج يجب على كل مشارك أن يتبنى وجهة نظر معينة، ومن ثم يقوم بالدفاع عنها بعد دراستها بتعمق، ويهدف هذا النشاط إلى تشجيع الشباب على قبول وجهات النظر المختلفة وتشجيع سياسة الحوار البناء بين الشباب وزيادة الوعي بماهية الأهداف التنموية ونشر ثقافتها بين الشباب.

ويعد الشباب أحد المكونات المؤثرة لأهداف التنمية المستدامة؛ باعتبارهم يمثلون عنصرا مهما من العناصر المنفذة لهذه الأهداف ومن المهم الاستماع إلى آرائهم وأفكارهم، تجاه قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن خلال هذا الجو التفاعلي.

ويشارك في البرنامج طلاب يمثلون: الجامعة الأهلية، جامعة العلوم التطبيقية، بوليتكنك البحرين، معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، الجامعة الخليجية، جامعة المملكة، الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا - جامعة البحرين الطبية، الجامعة الملكية للبنات، كلية البحرين الجامعية، جامعة البحرين.

أكبر درس في العالم

كما وتقوم وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع منظمة ايزك العالمية اليوم بإشراك الشباب في فعاليات أكبر درس في العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من ضمن أول مهرجان شبابي عالمي لأهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين، إذ تسعى الوزارة من وراء هذا الدرس إلى دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ بهدف تأكيد دور البحرين ومبادراتها في مجال اهداف التنمية المستدامة.

وسيدخل هذا الدرس موسوعة غينيس للأرقام القياسية من حيث عدد الطلاب الذين سيحضرون هذا الدرس والذي سيصل إلى 12000 طالب من أكثر من 50 مدرسة وجامعة في المملكة؛ ليكون الحدث الأول من نوعه في جميع أنحاء العالم، إذ قامت وزارة شؤون الشباب والرياضة ومنظمة آيزك البحرين بدعوة أكثر من 250 شاب وشابة كأعضاء ممثلين للمنظمة من جميع أنحاء العالم لتقديم هذا الدرس بالتعاون مع 200 شاب بحرينيين.

وستبدأ اليوم فعاليات أكبر درس في العالم لتحقيق أهداف التنية المستدامة، إذ سيتوجه جميع الشباب المتطوعين البحرينيين والأجانب إلى جميع المدارس المشاركة في جميع مناطق المملكة لتقديم الدرس، عن أهداف التنمية المستدامة لتوعية الطلاب والطالبات على أهمية هذه المشاكل والقضايا لحلها لمستقبل أفضل لمملكتنا العزيزة وجعل العالم أكثر تطورا ونجاحا في مختلف المجالات.