+A
A-

اللجنة الأولمبية تدشن مختبر الأداء البدني رسميا

دشنت اللجنة الأولمبية البحرينية صباح أمس (السبت) رسميًا مختبر الأداء البدني بمدينة خليفة الرياضية بمنطقة مدينة عيسى بحضور مدير دائرة المشاريع مادن الوناس المشرف على المختبر ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة والتسويق محمد لوري وعدد من موظفي اللجنة الأولمبية وممثلي وسائل الإعلام والطبيب الكوبي المسؤول عن المختبر فلاديمير سواريز.

الوناس رحب بالحضور ثم قدم لمحة تعريفية عامة عن المختبر وما يتضمنه من خدمات وأجهزة طبية، مشيرًا إلى أن مختبر الأداء البدني مفتوح للرياضيين كافة وعموم المواطنين، إذ سيتاح المختبر للاعبي المنتخبات الوطنية مجانا، وستكون هناك رسوم رمزية بسيطة للاعبي الأندية وعامة الناس، موضحا أن المختبر بدأ العمل منذ فترة طويلة واستقبل عدد من لاعبي المنتخبات الوطنية وهو جاهز حاليًا لاستقبال جميع الراغبين في فحص قدراتهم البدنية.

وتحدث الوناس مع سواريز عن الأجهزة، وأولها جهاز تخطيط القلب (ECG ) للكشف عن أي حالة غير طبيعية في القلب، ويقيس مدى قدرة الشخص وكفائته على مزاولة الرياضة أو لا، وعدم وجود أي خطر عند ممارسة الرياضة، أما جهاز (vo2 max) فإنه يقيس مدى كفاءة القلب أثناء التدريبات وتحديدًا الجري والتعرف عن قرب عن ما إذا كانت هناك مشاكل في القلب، لافتا النظر إلى أن هناك اختبارين يجريان على القلب أحدهما خلال فترة الراحة والثاني أثناء ممارسة النشاط البدني.

كما تحدث الإثنان عن جهاز تحليل مكونات الجسم، لتحليل نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم والخلايا. وأجرى سواريز تجربة عملية على أحد الحاضرين واستخرج النتائج في الحال والتي بينت جميع المعلومات الخاصة بمكونات الجسم.

وأخيرا تحدثا عن جهاز قياس القوة الانفجارية للعضلات السفلى والذي يؤدي من خلاله الشخص قفزات عدة لقياس العضلات السفلى.

وأشار الوناس إلى أهمية مختبر الأداء البدني في تقديم معلومات وافية عن الكفاءة البدنية للاعبين ؛لما يمثله الأداء البدني من ركيزة أساس في الارتقاء بالمستوى الفني للاعب، مؤكدا أهمية إجراء تلك الفحوصات المختبرية من قبل الأطقم الفنية للحصول على أفضل النتائج، علاوة على تفادي الإصابات بالنسبة للاعبين والأزمات الصحية بالنسبة للمواطنين الذين يمارسون الرياضة من أجل الصحة والترويح، خصوصا في ظل تنامي ظاهرة الموت المفاجئ أثناء مزاولة الرياضة.