+A
A-

مكافحة سرطان الثدي... بالمشي

فخرو لـ “البلاد”: سرطان الثدي الأكثر انتشارا لدى البحرينيات

العيد: الفحص المبكر يعني الشفاء بنسبة تصل إلى 90 %

 

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لمكافحة السرطان استشاري الجراحة العامة وأمراض الثدي عبدالرحمن فخرو عن أن السرطان يصيب بين 40 و45 حالة من كل 100 ألف حالة، مشيرا إلى أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشارا لدى البحرينيات عموما. جاء ذلك ضمن فعاليات “المنامة... المدينة الوردية”، حيث نظمت الجمعية فعالية للمشي أمس في عوالي وهي “الماراثون السنوي” الذي يأتي ضمن من الفعاليات التوعوية التي تستمر طوال أكتوبر.

وأشار فخرو إلى أن الجمعية نظمت العديد من الفعاليات في أكتوبر، وتأتي الفعالية التي تتزامن مع التظاهرة العالمية للتوعية بسرطان الثدي؛ لتسليط الضوء على مكافحة المرض، ولتحفيز النساء للقيام بفحوصات الكشف المبكر.

وأوضح فخرو في تصريحات لـ “البلاد” أن الجمعية نظمت أكثر من 10 فعاليات مختلفة طوال شهر أكتوبر تضمنت محاضرات وندوات وتوزيع كتيبات ومطويات تثقيفية عن السرطان؛ لرفع مستوى الوعي بين المواطنين والمقيمين عن أهمية إجراء الفحوصات المنتظمة، واتباع نمط حياة صحي، وعادات غذائية صحية وممارسة الرياضة التي تحدث فرقا في حياة الفرد والمجتمع.

وذكر فخرو أن الجمعية زودت وزارة الصحة بأجهزة متطورة للكشف عن السرطان وصلت كلفتها إلى مليون دينار، مؤكدا أن كل التبرعات التي تصل الجمعية، أو التي تحصل عليها من المتبرعين والمتطوعين خلال فعالياتها، تصب في علاج ومكافحة السرطان لدى مختلف شرائح المجتمع.

من جانبها، شاركت مؤسس مشروع الحملة المجتمعية التطوعية “السمنة لا تليق بي” الاستشارية كوثر العيد وفريقها التطوعي في الفعالية لدعم مرضى السرطان ولتفعيل الشراكة المجتمعية.

وأكدت العيد أن الفحص المبكر يعني العلاج المبكر في أول مراحل المرض، ويعني الشفاء بنسبة تصل إلى أكثر 90 % من الحالات، مشيرة إلى أن فعالية المشي اليوم هي لنشر الوعي بأهمية ممارسة النشاط البدني وللوقاية من الإصابة بالأمراض غير السارية ومنها الأمراض السرطانية، إذ أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة النشاط البدني تقي من الإصابة بسرطان الثدي.

ونصحت العيد الفتيات والنساء من عمر 20 سنة بعمل الفحص الذاتي في البيت بعد كل دورة شهرية، وللنساء اللواتي انقطعت عنهن الدورة يختارون يوم في الشهر ويفحصوا الثدي مرة كل شهر، ثم كل 3 سنوات من خلال الفحص السريري مع الطبيبة أن لم يكن هناك تاريخ بالعائلة بمرض سرطان الثدي، وللنساء فوق 40 سنة فحص “الماموغرام” كل سنتين، موضحة أن على النساء ممن لديهن تاريخ عائلي بالمرض ينبغي عليهن الفحص بالموجات فوق الصوتية إذا كان العمر أقل من 40 سنة ويعاد كل 6 شهور أو سنة وحسب تعليمات الطبيب.

وشارك في حملة “المشي” وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة البحرين الوطنية “بابكو” إبراهيم طالب، ورئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان عبدالرحمن فخرو، وأعضاء الجمعية وأكثر من 2000 مشارك ومتطوع.