+A
A-

خالد بن حمد: نعتز ونفتخر بهويتنا البحرينية الأصيلة

تحت رعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، تنطلق اليوم “الجمعة” منافسات الأسبوع الخامس من موسم ناصر بن حمد للموروث البحري على كأس النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، الذي يشهد إقامة مسابقتين الأولى “الحداق” ومسابقة “الشاحوف - التجديف”.

نفتخر ونعتز بهويتنا

وبهذه المناسبة، أعرب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن فخره واعتزازه بالهوية البحرينية، وما تحمله هذه الهوية من ألوان وأشكال تراثية مختلفة لاسيما الرياضية يفوح منها عبق الماضي وعراقته، التي توارثتها الأجيال تلو الأجيال عن الأجداد والآباء، التي تشكل جانبًا مشرقًا من المكتسبات الحضارية لمملكة البحرين، التي وجّه عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للمحافظة عليها وتعزيز ثقافتها في المجتمع.

إشادة بجهود ناصر بن حمد

وأشاد سموه بالجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لترجمة توجيهات عاهل البلاد، بالمحافظة على الموروث الشعبي من خلال البرامج والفعاليات التي وجه سموه لإقامتها، بدءًا من موسم ناصر بن حمد للصقور والصيد قبل 4 سنوات، وصولًا إلى توجيه سموه لإقامة موسم سموه للموروث البحري، الذي يعكس حرص واهتمام سموه على إيحاء هذه الموروثات الشعبية، التي تعزز جانبًا وطنيًّا مهمًّا من جوانب تراثنا الأصيل.

مستمرون في دعم الشباب

وقال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة “مستمرون في دعمنا للشباب البحريني في جميع المجالات لاسيما الممارس للرياضات التراثية. فهدفنا مواصلة الجهود والمساهمة في منح الشباب فرصة لإبراز طاقاته وقدراته وإبداعاته وسط أجواء تنافسية، بما يساهم في ظهوره بالشكل المميز. ونتطلع أن يقدم المشاركون في منافسات الأسبوع الخامس من الموسم الذي يقام على كأسنا، المستويات الفنية المطلوبة، التي تدعم بشكل كبير تحقيق النجاح المنشود”.

إشادة وتقدير

وتابع سموه قائلًا “نشيد بالجهود التي تبذلها لجنة رياضات الموروث الشعبي برئاسة خليفة القعود في تنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، من خلال إقامة المسابقات والفعاليات التي تسهم في تحقيق الأهداف التي رسمها سموه للحفاظ على الرياضات التراثية، مقدرين في الوقت ذاته جهود اللجنة المنظمة العليا برئاسة محمد أحمد الجناحي والأعضاء واللجان العاملة في الإعداد والتحضير المناسبين لإقامة منافسات هذا الحدث التراثي المميز”.

مسابقة “الحداق”

ويشهد اليوم إقامة المسابقة لـ ”الحداق”، ضمن منافسات الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، إذ ستنطلق المنافسات عند الساعة 6 صباحا من المرفأ البحري لنادي يخت البحرين، وتستمر حتى العاشرة من صباح يوم غد السبت.

75 قاربًا و266 بحارًا في الحداق

من جانبه، أكد رئيس لجنة مسابقة الحداق عيسى المطوع أن اللجنة اعتمدت تسجيل 75 قاربًا و226 بحارًا للمشاركة بمسابقة الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة التي تنطلق صباح اليوم، مضيفًا أن هذا العدد يعد الأعلى حتى الآن مقارنة بالمسابقة في الأسابيع الماضية، متوقعًا أن تشهد هذه المسابقة منافسة قوية بين المشاركين.

مسابقة الشاحوف

كما وتقام المسابقة الرابعة “الشاحوف - التجديف” ضمن منافسات الأسبوع ذاته، حيث تبدأ انطلاقة القوارب عند الساعة 3 عصرًا، من المرفأ البحري لمتنزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد وحتى خط النهاية المحاذي لمتحف البحرين الوطني.

تغير المسار والمسافة

من جهته، أكد رئيس لجنة الحكام لمسابقة الشاحوف ومسابقة الهير أحمد عبدالعزيز الشملان أن اللجنة المنظمة أجرت تغير على المسار والمسافة لمسابقة الشاحوف للأسبوع الخامس والأسبوع السادس والأخير، وذلك باعتماد الانطلاقة من المرفأ البحري لمتنزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد وحتى خط النهاية المحاذي لمتحف البحرين الوطني ولمسافة 3 كيلومترات بدلًا من 2.5 كيلومتر.