+A
A-

البحرين الخامسة عربيًّا في “التنافسية”

احتلت البحرين المركز الخامس عربيًّا في تقرير مؤشر التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”.وحصلت البحرين على المركز الـ50 في المؤشر على مستوى العالم لعام 2018.

ووفقًا للتقرير، فأن الأداء البحريني شهد تراجعًا طفيفًا بمعدّل نصف درجة، لكنها حلّت في المرتبة السادسة عالميًّا في ركيزة التوجه المستقبلي للحكومة في التقرير، منافسة بذلك كبرى اقتصادات العالم وأكثرها تنافسيةً.

إقليميًّا الإمارات أولى، (في المركز السابع والعشرين عالميًّا)، وقطر ثانية، (في المركز الثلاثين عالميًّا)، والمملكة العربية السعودية ثالثة، (في المركز التاسع والثلاثين عالميًّا)، وسلطنة عُمان رابعة، (في المركز السابع والأربعين عالميًّا) أما متوسّط أداء الدول العربية الأخرى فيتراوح ما بين المركز الخمسين والمركز التاسع والثلاثين بعد المائة (المركز ما قبل الأخير في التقرير) الذي كان من نصيب اليمن.

أما عالميًّا فكان المركز الأول من نصيب الولايات المتحدة، التي كانت الدولة الأقرب إلى حدود القدرة التنافسية بناتج إجمالي 85.6 من أصل 100، وحلّت كلّ من سنغافورة وألمانيا في المركزين الثاني والثالث تباعًا، تليهما سويسرا واليابان.

واستخدم التقرير منهجية جديدة هذا العام ليتمكن من اشتمال كافة أبعاد الاقتصاد العالمي في ظلّ الثورة الصناعية الرابعة، حيث إن العديد من العوامل التي سيكون لها الأثر الأكبر في دفع عجلة التنافسية في المستقبل لم تكن تُعنى أهمية كبرى في القرارات السياسية الرئيسية سابقًا.

ويشمل ذلك توليد الأفكار وثقافة تنظيم المشاريع والانفتاح والمرونة. تقوم المنهجية الجديدة بتخطيط المشهد التنافسي في 140 اقتصادًا حول العالم من خلال 98 مؤشرًا منظمًا إلى 12 ركيزة. ويستخدم كل مؤشر مقياس من 0 إلى 100 يشير إلى مدى قرب الاقتصاد من الحالة المثالية أو من “حدود” التنافسية.