+A
A-

المد الأجنبي يطول NBA

رغم أنه ترك منصبه في عام 2014، لا يزال دوري كرة السلة الأميركي يحصد ثمار فلسفة العولمة التي طبقها مفوضه السابق ديفيد شتيرن خلال أعوامه الثلاثين في هذا المنصب، ووصل الأمر هذا الموسم إلى أن يكون هناك أول مدرب أجنبي في الـ “إن بي أيه” بشخص الصربي إيغور كوكوسكوف.

ويدين الدوري الأميركي إلى شتيرن بجعله استعراضًا عالميًّا يحلم به كافة اللاعبين من حول العالم ويستقطب أكبر الأسماء التجارية والإعلانية، إذ عرف إبن نيويورك البالغ من العمر 76 عامًا كيف يستغل خلال أعوامه الثلاثين كمفوض للدوري نجومية أساطير مثل مايكل جوردان وماجيك جونسون وكوبي براينت وشاكيل أونيل وليبرون جيمس من أجل إحداث ثورة تسويقية في الدوري وما يلحق بها من نواح تجارية وإعلانية وإعلامية.

ورغم رحيله عن المنصب الذي استلمه عام 1984 وتركه الإرث لخلفه آدم سيلفر، ما زالت الأسس التي أرساها تشكل نواة الدوري الذي أعلن الثلاثاء، في يوم انطلاق الموسم الجديد، عن وصول عدد اللاعبين الأجانب فيه إلى 108 من 42 دولة.

لقد تغير وضع دوري المحترفين كثيرًا بفضل شتيرن، والدليل الأبرز هو نهائي الدوري الذي أصبح يبث مباشرة إلى 215 دولة بـ47 لغة بعد أن كانت بعض مباريات الدور الفاصل “بلاي اوف” تسجل وتبث لاحقا في الولايات المتحدة.