+A
A-

طرح مناقصة “جسر الملك حمد” خلال 6 أشهر

قال وزير المواصلات والاتصالات، كمال أحمد، إن معرض البحرين للطيران قد حقق نسبة نمو بلغت 70 % في عدد الشركات المشاركة في نسخة العام 2018، مبينًا أنه تم بيع مساحات المعرض بالكامل وتشارك فيه 11 شركة من أكبر شركات الطيران في العالم.

وأضاف أن المعرض حقق إقبالاً كبيرًا في دوراته السابقة وأصبح محط أنظار قطاع الطيران في العالم واستقطب كبرى الشركات العالمية ذات الصلة بصناعة الطيران حيث أبرز اسم البحرين على الساحة الدولية كموطن لصناعة معارض الطيران”.

وأكد الوزير، في فعالية استضافتها جمعية سيدات الأعمال البحرينية، أن البحرين والسعودية اتفقتا على تحديد الشركة الاستشارية لمشروع جسر الملك حمد الجديد الذي سيربط المملكتين، مشيرًا إلى أن فترة طرح المناقصة والتعيين ستتم خلال 6 أشهر، فيما سيتم بعدها تقييم العروض المقدمة ودراستها قبل مرحلة المفاضلة والترسية خلال النصف الأول 2019. وفي سياق آخر، قال إن مشروع مطار البحرين الجديد سيكون جاهزًا في سبتمبر 2019، وسيرفع الطاقة الاستيعابية إلى 14 مليون مسافر بكلفة 1.1 مليار دولار وستلبي الاحتياجات المستقبلية للبحرين إلى 20 عامًا.

وأوضح الوزير أن القطاع يعتبر ثالث القطاعات التي تدر إيرادات لميزانية الدولة بعد النفط والجمارك تصل حاليًّا لنحو 55 مليون دينار، متوقعًا أن ترتفع نسبة مساهمة القطاع مستقبلاً بنسبة 18 % إلى نحو 65 مليون دينار في السنوات المقبلة ليشكل القطاع نحو 5.8 % من إجمالي الناتج المحلي، لافتًا إلى أن القطاع يوظف نحو 3.5 % من إجمالي العمالة في البحرين.

على صعيد آخر، قال الوزير إن مشروع “مترو البحرين” سيغير نمط الحياة في البحرين عبر إيجاد وسائل نقل جديدة منها مشروع النقل العام ومشروع القطارات الخفيفة.

أوضح أن المملكة أنفقت نحو 1.5 مليار دينار على توسعة الشوارع والجسور كحل جزئي إذ لا زالت البحرين تعاني من الازدحام المروري، مؤكدًا أن البحرين بحاجة إلى القطارات الخفيفة لحل مشكلة الازدحام المروري ولخدمة الاقتصاد والقطاع التجاري.