+A
A-

واشنطن: نؤيد شعب إيران في التعبير عن مطالبه

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نوريت إن بلادها تتابع تقارير الإضرابات في إيران. وأضافت نوريت في تغريدة على تويتر “نحن نؤيد حق الشعب الإيراني في التعبير السلمي عن مطالبه المشروعة”.وأردفت أن هذه الإضرابات لديها رسالة للنظام مفادها “توقف عن إهدار ثروة إيران في الخارج وابدأ في تلبية احتياجات شعبك”.

وتشير التقارير والصور الواردة من إيران إلى استمرار إضراب المعلمين، لليوم الثاني، في عدد كبير من المدن الإيرانية، منها العاصمة طهران وأصفهان وشيراز والأحواز.

وبناء على الصور المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد امتنع المعلمون في مدن مثل كرج وسنندج وكرمانشاه وقشم وأصفهان وبابل وطهران عن الذهاب إلى صفوف الدراسة لليوم الثاني، مكتفين بالجلوس في مكتب المدير أو غرفة الاستراحة.

وبدأ إضراب المعلمين في مدن إيرانية مختلفة، منذ يوم الأحد، بدعوة من لجنة تنسيقيات نقابات المعلمين؛ احتجاجًا على “الغلاء والتضخم وانخفاض القدرة الشرائية للمعلمين واستمرار اعتقال نشطاء النقابات التعليمية”.

وتزامنًا مع ذلك، قام الأمن الإيراني باعتقال محمد رضا رمضان زاده، رئيس نقابة خراسان الشمالية ومدير لجنة تنسيقيات نقابات المعلمين الإيرانيين في مدينة بجنورد.

إلى ذلك، تجمع حشد من المتقاعدين الإيرانيين أمس الثلاثاء، أمام منظمة الميزانية والتخطيط، في العاصمة طهران، احتجاجا على سوء الأحوال المعيشية، حسب ما نقلت وكالة “إيلنا”.

وشارك في الاحتجاج عدد كبير من المعلمين المتقاعدين الذين يؤكدون أن رواتبهم غير كافية، إذ إنها ليست مثل رواتب المعلمين الذين ما زالوا في الخدمة، وليس مثل بقية المتقاعدين في الوزارات الأخرى.

وتزامنا مع التجمع الاحتجاجي للمتقاعدين، قام عدد من المزارعين في محافظة أصفهان بتنظيم وقفة احتجاجية قرب سد زايندرود، على خلفية عدم توفير المياه الكافية للزراعة، خصوصا أن كثيرًا من المزارعين تركوا أراضيهم بعد جفافها.