+A
A-

الرميحي: إنجاز دراسة تطبيق تكنولوجيا “الثورة الصناعية الرابعة” نهاية العام

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، عن إرساء مناقصة دراسة جدوى إنشاء شركة لتزويد القطاع الصناعي بحلول الثورة الصناعية الرابعة، لإحدى الشركات الاستشارية، إذ يتم حاليًّا دراسة كيفية تطبيق هذه التكنولوجيا في البحرين، وأي نطاق يتم التركيز عليه لأن نطاقها واسع.

وأوضح الرميحي - للصحافيين على هامش انعقاد منتدى الابتكار الذي نظمته جامعة MIT لريادة الأعمال للشركات الناشئة أمس - “أننا لا نزال في بداية المشوار في الدراسة، ومن المتوقع أن يكون لدى المجلس نظرة واضحة بهذا الخصوص بنهاية العام الجاري”.

وكان مجلس المناقصات والمزايدات فتح 19 يوليو الماضي مناقصة لمجلس التنمية الاقتصادية لتعيين شركة استشارية لدراسة جدوى إنشاء شركة لتزويد القطاع الصناعي بحلول الثورة الصناعية الرابعة (Industry 4.0) تقدم إليها عطاءان لشركتين، هما شركة “رولاند برجر ميدل إيست” بقيمة 162 ألف دينار، والشركة الأخرى “ذا بوسطن كونسلتينج جروب إنترناشيونال” دون أن يتم الإشارة إلى قيمة عطائها.

وأكد الرميحي أن البحرين تضع اعتبارًا لأمن وتبادل المعلومات من ناحية القوانين والتنفيذ، والأمن السيراني، وتطرق إلى نقاش المنتدى على الاحتفاظ على الأمن في تبادل المعلومات، خصوصًا أن هناك حروبًا تشن على بعض الدول بهجمات إلكترونية، مؤكدًا أن الحكومية واعية بهذه الأمور وتتخذ الخطوات المناسبة في الحفاظ على أمن المعلومات.

وركز منتدى الابتكار الذي نظمته جامعة MIT لريادة الأعمال للشركات الناشئة على تغطية الموضوعات الأكثر شيوعًا في عام 2018 ومنها الثورة الصناعية الرابعة وأمن المعلومات وسلاسل الكتل (البلوك تشين) حيث جمع خبراء من أهم عمالقة التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المنتدى إلى ربط أعضاء المنظومة التكنولوجية البحرينية في منصة تشجع روح المبادرة التعاونية عبر الحكومة، والشركات الناشئة، والكيانات التمكينية (المسرعات، والحاضنات، والمساحات المخصصة للعمل الجماعي) ، بالإضافة إلى الشركات.

وذكرت العضو المنتدب في منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، مايا رحال “أن المبتكرين الرقميين، ورواد الأعمال في التكنولوجيا يأتون في طليعة هذا التحول، وتعتمد مجتمعاتنا بشكل كبير على رواد الأعمال، لتشكيل مستقبلنا”.

وركز مايكل نيلسون في الجلسة الافتتاحية للمنتدى على الحوسبة السحابية، مؤكدًا “لا نزال في بداية التحول حيث لم يتم الاستفادة سوى 26 % من الإنترنت، وهناك مجال كبير، وأن من يرغب في الاستفادة من الحوسبة السحابية يجب أن يستفيد منها بشكل أكبر وأسرع مما هو قائم حاليًّا”.

وقارن نيسلون الفرق بين النظام الأوروبي والأميركي في التشريعات بالحوسبة السحابية، حيث إن النظام الأوروبي فيه التشريعات قوية جدًّا، أما في النظام الأميركي فهو مفتوح إذ يتم التشريع عند الحاجة.

يشار إلى أن منتدى الابتكار نُظم بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية ودعم جمعية البحرين للإنترنت، الذي عقد ضمن برنامج أسبوع البحرين للتكنولوجيا لمجلس التنمية الاقتصادية وبالتعاون مع صندوق العمل “تمكين”، الشريك الاستراتيجي.

يذكر أن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي تأسس عام 2005 وهو أحد فروع منتدى MIT العالمي لريادة الأعمال البالغ عددهم 28 فرعًا حول العالم، وهذا المنتدى يهدف إلى تشجيع الابتكار وريادة الإعمال حول العالم. وعلى مدى السنوات أثبت المنتدى جدّيته في تشجيع أسلوب MIT في العمل الريادي، من خلال تنظيم مسابقة منتدى مشاريع MIT لأفضل الشركات الناشئة في العالم العربي، تستهدف 21 دولةً عربية وتجذب أكثر من 12 ألف رائد أعمال كل سنة.