+A
A-

جبال الألب... نقطة التحول

 عندما عانى نوفاك ديوكوفيتش، من بداية غير مثالية للموسم، ذهب لاعب التنس الصربي في نزهة لمدة 5 أيام في جبال الألب الفرنسية، وكانت بمثابة نقطة التحول للعام بأكمله.

ومنذ الذهاب في يونيو الماضي مع زوجته إلى النزهة في جبل سانت فيكتوار، والذي اشتهر أيضا بأنه كان مصدر الإلهام بالنسبة للفنان والرسام الفرنسي الشهير بول سيزان، نجح اللاعب البالغ عمره 31 عاما في إضافة لقبين إلى سجله بالبطولات الأربع الكبرى.

واستعاد ديوكوفيتش هذه الذكريات، وقال عقب الفوز ببطولة أميركا المفتوحة وتفوقه على خوان مارتن ديل بوترو في النهائي الأحد “أتذكر لحظة واحدة على وجه التحديد عندما تسلقنا هذا الجبل. كان شاهق الارتفاع. وصلنا إلى القمة بعد 3 ساعات”.

وتابع “جلسنا ونظرنا إلى العالم من هذا المنظور، تنفسنا بعمق وإلهام جديد ودافع جديد. تذكرت التنس وتذكرت المشاعر التي يحركها التنس في داخلي. كان هذا كله إيجابيا وشعرت وكأني أبدأ صفحة جديدة في هذه الرياضة”.

وأضاف “الباقي أصبح تاريخا فيما يتعلق بالنتائج وبكيف كان شعوري. شعرت أني حصلت على طاقة كبيرة منحتني دفعة للأمام منذ هذه اللحظة”.

وبعد الغياب عن النصف الثاني من موسم 2017 بسبب مشكلة في المرفق، شارك ديوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة هذا العام، قبل أن يخضع لجراحة في نفس مكان الإصابة، واستمرت النتائج السيئة حتى خرج من دور الثمانية في رولان جاروس.

ويبدو بالفعل أنه حدث تغيير ما للاعب الصربي في جبال الألب، وتوج بلقبي ويمبلدون وأميركا المفتوحة، وبينهما لقب بطولة سينسناتي ليصل إلى لقبه 14 في البطولات الأربع الكبرى، ويصبح صاحب المركز الثالث في قائمة الأبطال الأكثر تتويجا.

وقال ديوكوفيتش “انفصلنا قليلا عما يدور حولنا، كنا ننظر إلى الأمور بشكل مختلف. ومنذ ذلك الحين أصبح التنس قصة مختلفة تماما بالنسبة لي. وبالنسبة للنتائج فلقد بلغت نهائي كوينز وفزت بويمبلدون وفزت بسينسناتي وفزت بأميركا المفتوحة”.

وأضاف مبتسما “أعتقد أني سأذهب إلى أكثر من نزهة جديدة، في القريب العاجل”.

ويستهدف ديوكوفيتش الآن، البحث عن قمة عالم التنس باستعادة مكانه في صدارة التصنيف العالمي لأول مرة منذ أكتوبر 2016.

واعترف ديوكوفيتش أنه كان من الصعب التفكير في فبرايرالماضي، في قدرته على تحقيق مثل هذه النتائج، لكنه يعتقد أيضا أن فترة التراجع ساعدته أيضا على العودة.

وقال ديوكوفيتش “تعلمت الكثير عن نفسي وتعلمت التحلي بالصبر، وهو الأمر الذي لم يكن من نقاط قوتي على الإطلاق”.