+A
A-

عدسة “البلاد”: عودة المدارس... والزحمة والكتب القديمة

650 حافلة لنقل الطلبة... و12 لذوي الاحتياجات

ارتفاع عدد مدارس الدمج إلى 81 مدرسة

209 مدارس لجميع المراحل التعليمية

 

بدأ انتظام الدراسة بمدارس مملكة البحرين البالغ عددها 209 مدارس في جميع المراحل التعليمية أمس مع بداية العام الدراسي الجديد، إذ استقبلت المدارس الطلبة والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة، بما فيهم أكثر من 12 ألفا من المستجدين.ورصدت عدسة “البلاد” استعدادات اليوم الأول لاستقبال إدارات المدرسة والكادر التعليمي للطلبة والطالبات. وتكررت المشكلات التي تتزامن من العودة إلى المدارس، حيث طفت على السطح مجددا مشكلة الاختناقات المرورية والشكاوى من الكتب القديمة.

ولوحظت الجهود الأمنية المتكاملة التي اتخذتها الإدارات المعنية بوزارة الداخلية من أجل عودة الطلبة إلى المدارس بسلاسة عبر توزيع أفراد شرطة خدمة المجتمع في المناطق التعليمية المختلفة. إلا أن الاختناقات المرورية ما زالت تعطل حركة السير في المناطق التعليمية والشوارع الرئيسة.

وتم تخصيص 650 حافلة لنقل ما يقارب 37 ألف طالب وطالبة في مختلف مناطق المملكة، وكذلك نقل الطلبة ضمن برامج الزيارات التعليمية والتربوية والأنشطة المدرسية، إلى جانب توفير 9 حافلات مزودة بمقاعد متحركة ومصعد كهربائي للطلبة ذوي الإعاقة الجسدية، إضافة إلى 3 حافلات مخصصة لنقل الطلبة من ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة ومتلازمة داون.

وفي العام الدراسي الجديد، أضافت الوزارة مدرستين جديدتين لبرنامج دمج الطلبة ذوي اضطرابات التوحد، وبذلك يرتفع عدد المدارس المخصصة لدمج جميع الفئات إلى 81 مدرسة للبنين والبنات.

 

“الـمـرور” ينظـم

 باشرت الإدارة العامة للمرور امس، تنظيم الحركة المرورية في محيط المناطق التعليمية والمدارس بهدف تأمين سلامة الطلبة وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية بالمدارس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، بالتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية كشرطة خدمة المجتمع والمديريات الأمنية. وأكد مدير إدارة العمليات والمراقبة المرورية المقدم عادل الدوسري أن الإدارة العامة للمرور، كثفت من انتشار الضباط والأفراد للإشراف على العملية المرورية بشكل مباشر لضمان انسيابية الحركة وعدم تعطيل المصالح.

وبالتزامن مع الحملة المرورية السنوية (سلامتهم تهمنا) التي تقيمها الإدارة مع بدء العام الدراسي الجديد، أمّن عدد من أفراد الشرطة بالإدارة عبور الطلبة ونظموا حركة المرور عند بوابات المدارس، ووزعوا الكتيبات المرورية الإرشادية على أولياء أمور الطلاب والسواق التي تحث على الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية؛ حفاظا على سلامة أبنائهم وذويهم من مخاطر الطريق.

 

الوزيـر يتفقــد

مدينة عيسى- وزارة التربية والتعليم: عاد طلاب وطالبات مملكة البحرين من مختلف المراحل الدراسية إلى مقاعد دراستهم بالمدارس الحكومية أمس، مع بداية العام الدراسي الجديد 2018 / 2019، بعد أن وفرت الوزارة الإمكانات اللازمة لضمان عودة مدرسية ناجحة.وبهذه المناسبة، قام وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، وقبيل بدء الدوام المدرسي، بزياراتٍ تفقدية لعدد من المدارس، للاطمئنان على سير العمل فيها بالصورة المطلوبة.

وعلى هامش الزيارات، أكد الوزير أن الوزارة حرصت على توفير متطلبات تسيير العملية التعليمية بصورة متميزة، سواءً من حيث المنشآت أو الخدمات أو القوى البشرية من معلمين وإداريين، إذ تم تنفيذ الصيانة الشاملة والوقائية لعدد كبير من المدارس، واستكمال عمليات التنظيف، وتوزيع 4 ملايين من الكتب المدرسية وأدلة المعلمين على جميع المدارس.

 

كاظم: أنصتوا للشكاوى

أبدى النائب جلال كاظم استنكاره باستمرار وزارة التربية والتعليم في تسليم طلبة المدارس الحكومية كتباَ مستعملة وفي حالة مهترئة، وأغلبها في حالة غير صالحة للاستخدام بحسب ما ورد من شكاوى أولياء الأمور.

وقال: “على المسؤولين في الوزارة أن يستمعوا إلى شكاوى أولياء الأمور، ويكفي أن يفتحوا الصحف اليومية أو وسائل التواصل الاجتماعي، ليعرفوا حجم تذمر الطلبة وأولياء أمورهم من حالة الكتب التي استلموها من المدارس، والإحباط الذي شعر به الطلبة مع مطلع العام الدراسي”. وذكر أن الكتب القديمة اغتالت فرحة الطلبة في المراحل الدراسية الأولى الذين من حقهم أن يبدأوا مشوارهم التعليمي بكتب جديدة لا قديمة. وقال: “إن سياسة التقشف التي تتبعها الحكومة يجب ألا تأتي على حساب أبناء هذا الوطن ومستقبله، وهو أمر لا يمكن القبول به في بلد كانت سباقة في مجال التعليم، وفي الوقت الذي نشهد فيه دول أخرى ليست ببعيدة عنا تعتمد على التعليم الإلكتروني بالدرجة الأولى”. واستغرب كاظم استمرار خلو المدارس من المراسلين والمنظفين من البحرينيين، وقال: الوزارة سرحت البحرينيين ممن يقبلون العمل في هذه الوظائف ليتم توظيف آسيويين؟