+A
A-

عدسة “البلاد” ترافق المرشح بوعلي: مواخير بسوق المنامة عنوانها “مقهى” ولكنها محطة هاربات وشبكات دعارة

المنطقة القديمة بسوق المنامة تعج بمقاهٍ غير مرخصة

شقق مفتوحة كأنها مقاهٍ وتقدّم مختلف أنواع المشروبات

تسهّل التواصل مع بنات الهوى من الجاليات الهاربة من ذويها

نظام العمل ببعض المقاهي لا يختلف عن صالات الكازينوهات

كثير من المقاهي تفتقر لمعايير السلامة والنظافة

مدير المقهى لا يلتفت لمخالفة أمانة العاصمة أو غيرها

 

مواخير مختبئة بقلب العاصمة المنامة بعضها مقيّد رسميا بسجلات تجارية بنشاط مقاهٍ، ولكن ذلك عنوان يخالف جوهر نشاط دار الفساد والإفساد.

جال مرشح الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة علاء بوعلي ليرصد بالكلمة والصورة المظاهر المخالفة وغير الحضارية لقرابة 12 مقهى.

وتنشر “البلاد” خلاصة الجولة وما تحمله من مشهد أسود يدنس العاصمة البيضاء.

وقال إن المنطقة القديمة بسوق المنامة تعج بوجود مقاهٍ غير مرخصة، وشقق مفتوحة كأنها مقاهٍ وتقدّم مختلف أنواع المشروبات وتسهِّل التواصل مع بنات الهوى من الجاليات البنغالية والأثيوبية الهاربة من ذويها.

وبين أن التجمعات المخالفة للعمالة الهاربة بهذه المقاهي إحدى محطات تكوين شبكات الممارسات غير الأخلاقية (الدعارة).

ولفت إلى أن نظام العمل ببعض المقاهي لا يختلف عن صالات الكازينوهات، حيث يجلس الزبون على طاولة، وتلتف حوله مجموعة من بنات الهوى، ومن ثم يجري إجباره على سداد فاتورة طلباتهن وإلا تعرض لابتزاز أو ضرب من جانب بعض العاملين بالموقع.

ونبه إلى أن كثير من المقاهي التي زارها تفتقر معايير السلامة والنظافة، ومتسائلا عن غياب عيون أمانة العاصمة ومحافظة العاصمة وغيرها من الجهات المعنية للتصدي للمخالفات المسيئة لواجهة المنامة.

وأشار إلى أنه تواصل مع العاملين ببعض هذه المقاهي المرخصة، وأبلغهم بأنهم يقدمون أنشطة مختلفة عن نوع الترخيص الممنوح لهم، ومنها على سبيل المثال تقديمهم الشيشة للزبائن، ونقل رد هؤلاء العاملين بأن مبلغ الغرامة يصل إلى 50 دينارا، وهم قادرون على سداد الغرامة؛ لأن أرباح المقهى تتجاوز مبلغ الغرامة، إذ تصل الأرباح لأكثر من 500 دينار شهريا، ولهذا لا يلتفت مدير المقهى بمبلغ المخالفة الذي تحرره أمانة العاصمة أو غيرها له.

وطالب بتنظيم حملات مداهمة لأوكار الفساد الأخلاقي بالمنامة بدلا من تنظيم حملات يتكيف العمالة المخالفة على التأقلم معها من خلال إغلاق المقاهي في فترات الحملات أو تهريب المخالفين منها تجنبا لاقتناصهم.

ولفت إلى أن هذه المقاهي تقع بالقرب من فنادق العاصمة، وهي أقرب لأن تكون “خانات” أكثر من مواقع تصنف بأنها مقاهٍ محترمة.

وأكد ضرورة اقتران المطالبات بالسياحة النظيفة قولا وفعلا، وأن تتكاتف جميع الجهات الرسمية والأهلية للقضاء على آفة الفساد ومخالفة القانون، ويجب التصدي لكل المظاهر غير الحضارية التي تسيء لوجه البحرين وتاريخها وتراثها.

وبين أن بعض المقاهي توجد بفنادق، وهذه المقاهي بلا ترخيص ولا سجل لمزاولة النشاط، ويحتفظ بجميع المعلومات والشواهد على ما يذكره بالصورة، وذلك في حال طلبها من الجهات المعنية.

ونوه إلى أنه تواصل مع مسؤول بمحافظة العاصمة، وأبلغه الأخير بتنظيم حملة للوقوف على المظاهر المخالفة قبل فترة.

 

عن الدائرة

ويمثل الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة حاليا النائب أحمد قراطة.

وبلغ قوام الدائرة قرابة 8361 ناخبا وفق إحصاءات انتخابات برلمان 2014.

وتمثل الدائرة المناطق والمجمعات الآتية: السوق (301، 302، 304 و305)، والنعيم (303 و314)، ورأس الرمان (306)، والسلمانية (311)، والقفول (312)، والسويفية (313، 351 و353)، والمنطقة التجارية (315 و316)، والبرهامة (354 و357)، والصالحية (356).