+A
A-

“الثقافة” تروج للحرفية البحرينية في صناعة الفخار

تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار في معرض “1000 مزهرية” (1000 Vases)، والذي فتح أبوابه يوم أمس  الجمعة الموافق 7 سبتمبر 2018 ضمن فعاليات أسبوع باريس للتصميم 2018، والمقام حاليا في العاصمة الفرنسية، علما بأن المعرض يستمر حتى 10 سبتمبر الجاري.  وحضرت الافتتاح المديرة العامة للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، والتي ترأست وفد الهيئة إلى المعرض.

وحضرت هيئة البحرين للثقافة والآثار في المعرض من خلال مبادرة “من أرض ما قبل التاريخ”، والتي تعاونت من خلالها الهيئة مع كل من المصممين البحرينيين ميثم مبارك وعثمان خنجي، حيث عملا بشكل وثيق مع حرفيين محليين على ابتكار تصاميم مميزة ومعاصرة من القطع الفخارية.   وعبر القطع المعروضة في المعرض، قدمت هيئة الثقافة تصورا جديدا ومعاصرا لهوية الفخار البحريني من خلال مشاركات الجمهور، والتي أضاف إليها فريق المبادرة مواد حديثة كالحديد والنحاس. وتهدف الهيئة من خلال هذا المشروع إلى دعم صناعة الفخار في مملكة البحرين. وكانت مبادرة “من أرض ما قبل التاريخ” قد انطلقت العام 2016، وتشجع مشاركة الجمهور العام في نشاطها، حيث تقدم منصة إلكترونية تفاعلية تمكن زائر الموقع الإلكتروني للمبادرة من محاكاة عمل حرفيي الفخار وصناعة نماذج مصوّرة من القطع الفخارية.

ويذكر أن مبادرة “من أرض ما قبل التاريخ” كانت قد شاركت في معرض “أبواب 2016” ضمن أسبوع دبي للتصميم في الإمارات العربية المتحدة.