+A
A-

“فن أبوظبي 2018” يقدم برنامجا تفاعليا حيويا للجمهور

أعلن فن أبوظبي تفاصيل البرنامج العام الخاص بالدورة العاشرة من الحدث الفني والثقافي الأبرز على الساحة الفنية، والذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي خلال الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر المقبل في منارة السعديات. ويقدم البرنامج أنشطة جماهيرية فنية شاملة تتضمن ورش عمل تفاعلية، وجلسات حوارية، واستعراضات تشمل الفنون والتصميم والموسيقى، وتناسب مختلف اهتمامات زوار المعرض. يبدأ البرنامج العام بالتزامن مع افتتاح المعرض ويستمر حتى شهر يناير من العام المقبل.

يمكن لعشاق الفنون اليوم الاستفادة من عرض الحجز المبكر الذي يقدم تذاكر الدخول مقابل 45 درهماً فقط، ويتيح الدخول إلى المعرض طوال 3 أيام، من 15 إلى 17 نوفمبر القادم. ويسرى هذا العرض حتى 31 سبتمبر المقبل، وهو متوفر على الموقع الإلكتروني الرسمي لفن أبوظبي.

وبمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاقة فن أبوظبي، سيتمكن الجمهور أيضاً من شراء تذاكر عرض احتفال فن أبوظبي بالذكرى العاشرة، والذي ينطلق في السادسة مساءً يوم 14 نوفمبر ويتضمن عروض منسقي الأغاني، والاستعراضات الفنية الخاصة،. وتتوافر تذاكر عرض حفل الافتتاح الآن على الموقع الإلكتروني مقابل 100 درهم.

وقال وكيل دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي سيف غباش: “نحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لانطلاق فن أبوظبي، بالتزامن مع الذكرى الأولى لافتتاح اللوفر أبوظبي، وهذا إنجاز كبير للساحة الثقافية في أبوظبي، وبرهان على نجاح فن أبوظبي كحدث سنوي بارز تمكن من الوصول إلى أجندة الفعاليات الثقافية الإقليمية والعالمية. ونفخر هذا العام بتقديم برنامج آخر مفعم بالتنوع والثراء المعرفي قائم على تفاعل الجمهور، وذلك استكمالاً لنجاحات البرنامج الجماهيري العام خلال السنوات العشرة الماضية. ومع الأخذ بعين الاعتبار عمق وجودة فقرات وفعاليات البرنامج، فإن فن أبوظبي يمنحنا مزيداً من الطاقة الإيجابية المحفزة لترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة للثقافة وملتقى للحضارة بين الشرق والغرب. ومرة أخرى، نقدم هذا العام، معرضاً يفوق التوقعات والصور النمطية للمعارض الفنية، ليستمر في لعب دوره المحوري كمنصة ثقافية إماراتية تسهم في استكمال المشهد الثقافي العالمي، وفي ذات الوقت يفتح لمجتمعنا آفاقاً عالمية لتسليط الضوء على هويتنا الوطنية وإسهاماتنا الفكرية والفنية ومشاركتها مع العالم”.

ويمتد برنامج الجلسات الحوارية هذا العام على مدار 3 أيام، وتتولى ندى شبوط، أستاذ تاريخ الفن ومدير معهد الدراسات الثقافية الإسلامية والعربية المعاصرة بجامعة نورث تكساس، وسلوى مقدادي، أستاذ مساعد في تاريخ الفن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة نيويورك أبوظبي، مهمة تنظيم البرنامج الحواري هذا العام، والذي ستتركز حواراته حول دور الفن والرؤى العالمية المحلية على اقتصادات سوق الفن الحديث. ومن بين الضيوف المتحدثين، ماثيو بوجدانوس، مساعد النائب العام في مدينة نيويورك، وتيل فيلراث وسام بارداويل، رئيس مؤسسة مونبلان الثقافية، وروكسان زاند، مدير أول ونائب رئيس مؤسسة سوثباي في منطقة الشرق الأوسط، وأنطونيا كارفير مدير آرت جميل، وباساك سينوفا المنسق الفني، وجون ثومبسون بجامعة يورك في تورونتو، وغيرهم. وتتناول الجلسات الحوارية العديد من المواضيع، من بينها البنية التحتية الجديدة للفنون وصعود الاقتصادات النيوليبرالية في منطقة الخليج: وبيوت المزادات، والمعارض وسوق الفن في الشرق الأوسط وخارجه، وانتشار الفنون في أسواق الفن الناشئة ومناطق الصراع، بالإضافة إلى مواضيع أخرى. كما تقدم كل من الدكتورة ندى شبوط والدكتورة سلوى مقدادي مراجعات لمجموعة من الأعمال الفنية لمدة يومين، تقودها هولي هيوز (المدير السابق لإدارة اللوحات في كلية رود آيلاند للتصميم) وتقام الجلسة في منارة السعديات، وتوجه دعوتها للفنانين المحليين للتسجيل إلكترونياً مسبقاً للحصول على مراجعة لأعمالهم الفنية.

أما برنامج “دروب الطوايا” فيعود في نسخته السادسة بتنسيق طارق أبو الفتوح، وتقام فعالياته في مواقع متفرقة من المدينة، من بينها منارة السعديات، ومعرض 421، وكورنيش أبوظبي وذلك من نوفمبر القادم وحتى يناير من العام المقبل. ويستكشف “دروب الطوايا” هذا العام قضية التقنيات كأداة دافعة وأساسية في مجال تطور الفنون، وتوفير أدوات جديدة للفنانين ترتقي بتعابيرهم الفنية.