+A
A-

مرشح “البوكوارة” هاشم لـ “البلاد": توظيف المرأة شرطية مرور ومفتشة جمركية

قال المترشح للمجلس النواب عن الدائرة السادسة في المحافظة الجنوبية (البوكوارة والرفاع الشمالي) ناظم هاشم “لست بتاجر ولا بصاحب نفوذ، أنا مواطن عادي جدا أعيش معاناة المواطن بشكل يومي ووقفت بطوابير وزارة الإسكان 23 عاما للحصول على وحدة سكنية، ووقفت في طوابير وزارة الكهرباء والماء لتسوية فاتورة الكهرباء، ووقفت في طوابير المركز الصحي كأي مواطن بسيط”.

وأضاف “المواطن العادي هو من يجب أن يمثل الشعب في مجلس الشعب وليس من ولد وفي فمه معلقة من ذهب، وكيف له أن يمثل المواطن الفقير وهو لم يعش معاناته؟” موضحا أنه يفضل أن يعمل النائب والبلدي للدائرة الواحدة في مكتب واحد على اختلاف صلاحياتها للتقارب والعمل لمصلحة الناس.

علاوة الصيف

وأكد أنه سيسعى لفرض “علاوة الصيف” وستصرف لكل مواطن ورب أسرة كعلاوة مقطوعة لمدة 3 أشهر فقط ابتداء من شهر يوليو حتى سبتمبر، وتهدف إلى تقليل الأعباء المالية التي يتحملها المواطن في هذه الفترة، وهي فترة الصيف التي تتضاعف فيها فواتير الكهرباء كما تتخللها فترة العودة إلى المدارس.

وأوضح هاشم أن العلاوة المقترحة سيتم توزيعها حسب النظام المتبع لصرف علاوة الغلاء، على أن تصرف 100 دينار لذوي الدخل أقل من 300 دينار كما تصرف 75 دينارا لذوي الدخل من 301 إلى 700 دينار، و50 دينارا لذوي الدخل من 701 إلى 1000 دينار، و30 دينارا لمن يزيد دخله عن 1000 دينار.

ولفت إلى أنه حسب الإحصاءات الرسمية فإن هناك 126 ألف أسرة مستحقة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، وأن إجمالي كلفة العلاوة المقترحة سيكون 27.351 مليون دينار بحريني إذا صرفت لـ 3 أشهر.

علاوة السكن

ومن ضمن برنامجه الانتخابي ذكر المرشح ناظم هاشم أنه سيسعى للتعديل على علاوة السكن التي فرضت في 2002 وكانت تتناسب وتلك الفترة، إلا أن أسعار الإيجارات قفزت إلى أكثر من 40 % وهو ما لا يتناسب مع الوضع الحالي، مؤكدا أنه سيسعى إلى رفع سقف علاوة السكن.

وأضاف أن التعديل المقترح سيشمل صرف العلاوة وهي بعد عقد القران مباشرة دون الانتظار 5 سنوات وهو الشرط غير المبرر من قبل وزارة الإسكان، والذي سيشكل ضغطا على الوزارة للاستعجال في توفير الطلبات الإسكانية.

وذكر أنه سيطالب بأن تبدأ علاوة السكن 100 دينار على أن تزيد كل عام 10 دنانير لتحقيق العدالة بين أصحاب الطلبات الإسكانية، إذ إن منتظري الوحدات منذ 20 سنة يتساوون مع مقدمي الطلبات منذ 5 سنوات.

قوانين الإسكان

وأضاف أنه سيسعى بدخوله بيت الشعب لتغيير الأنظمة الصارمة التي تتبعها وزارة الإسكان على المواطنين بعد استلام وحداتهم الإسكانية، إذ تفرض عليهم عدم البناء أو التوسعة أو إعادة الهدم أو التأجير في حين أنها تضمن القسط المستقطع مع راتب المواطن.

وأوضح هشام أن وزارة الإسكان تلوي ذراع المواطن وتذله وكأنها تتصدق عليه، في حين أن المواطن يستلم بيت الإسكان بعد 20 عاما من الانتظار وازدياد عدد أفراد أسرته ولا يستطيع بيت العمر أن يتحمل أصحابه.

وأكمل “لم يتوقف الأمر على استلام الوحدة السكنية، إذ يجبر المواطن على صرف آلاف الدنانير ليكون صالحا للسكن فيغير ما فيه من أساسات رخيصة ويعيد صيانته قبل أن يسكنه”.

وأضاف “من ضمن القوانين التي سيركز عليها هو السماح للبحرينية المتزوجة من أجنبي بالحصول على الخدمات الإسكانية كالمواطن المتزوج من أجنبية، ويحق له الحصول على تلك الخدمات، وهو ما يتعارض مع المعاهدات الدولية التي وقعت عليها المملكة كمعاهدة سيداو”.

برنامج مركّز

وذكر أن برنامجه الانتخابي مركز وقصير لاعتماده على الأولويات التي تهم المواطن البسيط، وغايته تعديل الوضع المادي للمواطن وسيتضمن تخويل السجل التجاري لأي مواطن بغض النظر عن كونه عسكريا أو مدنيا.  وتابع أنه سيركز على إقحام المرأة في كثير من الوظائف كالإدارة العامة للمرور ووحدة تقفي الأثر والتفتيش الجمركي، مبينا أن العرف منع المرأة من دخول هذا المجال وليس القانون.

عن الدائرة

يمثل الدائرة السادسة في المحافظة الجنوبية في مجلس النواب النائب أنس بوهندي، وقدرت الكتلة الانتخابية فيها حسب الإحصاءات الرسمية في انتخابات 2014 بـ 8262 ناخبا.

وتشمل الدائرة منطقتي البوكوارة والرفاع الشمالي وتتوزع في 9 مجمعات هي( 913، 914، 915، 916، 917، 918، 919، 921 و923).