+A
A-

إعادة شحنة أبقار بعد نفوق 23 رأسا منها

 رفضت إدارة الرقابة والصحة الحيوانية دخول شحنة أبقار واردة إلى مملكة البحرين يبلغ عددها 474 رأسا من الابقار، بعد نفوق أكثر من 23 رأسا منها في عرض البحر.

وذكرت في بيانٍ لها أن الشحنة تضم أبقارا صومالية وأثيوبية، قد وصلت إلى ميناء خليفة بن سلمان مساء الثلاثاء الماضي، حيث تم فحصها صباح اليوم التالي من جانب الأطباء البيطريين بقسم المحاجر البيطرية، إذ تبين أن الشحنة مكدسة في بانوش صغير لا يتحمل أعداد الأبقار. وأضافت أن السجلات الخاصة بالشحنة بينت نفوق أكثر من 23 رأسا منها، فضلا عن أن الشحنة كانت تعاني إعياء شديدا وأعراضا لأمراض تنفسية.

وأصدرت إدارة الرقابة والصحة الحيوانية قرارا برفض دخول الشحنة إلى مملكة البحرين وإعادتها إلى بلد المنشأ، وذلك تطبيقا لقانون الحجر البيطري لدول مجلس التعاون رقم 8 لسنة 2003، ولائحته التنفيذية وقانون الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون رقم 52 لسنة 2014، مشيرة إلى أن الإدارة قامت بالتواصل مع السلطات البيطرية ببلد المصدر وإعلامهم بقرار الرفض ومسبباته.

وأكدت أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية تضع صحة المواطنين والمقيمين على قائمة أولوياتها من خلال التأكد من الإجراءات المتبعة؛ لضمان سلامة الإرساليات الواردة إلى مملكة البحرين من مختلف المنافذ من اللحوم الحية عبر فحصها بيطريا ومطابقتها المعايير الدولية، وذلك قبل عرضها في الأسواق المحلية.

وبينت أن الوزارة من منطلق حرصها على الصحة العامة، أصدرت قرارات وزارية عدة لتنظيم القطاع الحيواني في البحرين، على اعتبار أنه أحد المحاور المهمة المتعلقة بالتنمية المستدامة والأمن الغذائي.