+A
A-

النفط يرتفع رغم الشكوك بشأن الطلب

 ارتفعت أسعار النفط أمس الخميس بدعم من تراجع الدولار ودلالات على قوة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، وإن كانت الضبابية مازالت تكتنف آفاق الطلب بسبب اضطرابات الأسواق الناشئة وتصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وهبطت أسهم وسندات وعملات الأسواق الناشئة خلال الأسابيع الأخيرة بسبب الأزمات المالية في دول مثل تركيا وجنوب إفريقيا وفنزويلا. وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة عملات رئيسة، نحو 0.1 أمس، غير أنه صعد 3.3 % منذ بداية العام الجاري واستفاد من تخارج المستثمرين من أصول الأسواق الناشئة. ونتيجة لذلك، يشهد كبار مستهلكي النفط ارتفاعا سريعا في فواتير وارداتهم. وبحلول الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش ارتفع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 39 سنتا إلى 77.66 دولار للبرميل، لكنه يظل دون ذروة الثلاثاء قرب 80 دولارا. وزاد الخام الأميركي في العقود الآجلة 12 سنتا إلى 68.85 دولار للبرميل. وتستعد السوق بالفعل لفقدان ما لا يقل عن مليون برميل يوميا من إمدادات الخام الإيراني، بدءا من أوائل نوفمبر، حين تدخل عقوبات أميركية على طهران حيز التطبيق.

ويوم الأربعاء، أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بدعم من قوة الاستهلاك التي دفعت المصافي إلى تعزيز إنتاجها.