+A
A-

اتحاد اليد يقيم دورة الصقل للحكام العاملين

أقامت لجنة الحكام بالاتحاد البحريني لكرة اليد دورة الصقل للحكام العاملين والتي تقام قبيل انطلاق مسابقات الموسم لتهيئة الحكام العاملين في إدارة مباريات الموسم الجديد وتستمر حتى يوم السبت المقبل.

ويحاضر في الدورة المحاضر الدولي رضي حبيب يتناول فيها العديد من المحاور الخاصة بالمجال التحكيمي والتركيز على آخر المستجدات المتعلقة بالتحكيم وتحديداً التفسيرات التي طرأت على التعديلات الجديدة والتي تم تطبيقها في الأول من شهر يوليو الماضي.

وسيتم التطرق خلال المحاضرات الى قاعدة الثلاثين ثانية الأخيرة من زمن اللعب وعدد من القواعد المرتبطة وفقاً لما قامت به لجنة الحكام والقوانين بالتعاون مع خبراء القانون بالاتحاد الدولي لكرة اليد بمناقشة عدة نقاط مختلفة ذات العلاقة بالتفسيرات لقواعد اللعبة، والتي تم على أثرها الاتفاق بإصدار النسخة الجديدة للإرشادات والتفسيرات وذلك بهدف توضيح القرارات الصحيحة لبعض الحالات المعينة.

وسيتطرق المحاضر الدولي رضي حبيب الى القواعد الخاصة بعدم احترام المسافة القانونية عند تنفيذ الرمية الحرة، ومساعدة اللاعبين المصابين في الحالات التي يتعرض فيها أكثر من لاعب للإصابة، كذلك حالات استبعاد حارس المرمى وقرار احتساب رمية السبعة أمتار والمرمى خالي، بالإضافة إلى إحصاء عدد التمريرات في حال اللعب السلبي، واستخدام تقنية الفيديو وحالات المخالفات التي تحدث عند دخول اللاعب بلون أو رقم خاطئين، كما سيتم فتح باب المناقشة العامة مع الحكام لاستعراض كافة الأمور المتعلقة بالتحكيم مرفقة بعرض الفيديو لعدد من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل ومعرفة القرارات الصحيحة إزائها.

من جانبه أكد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد عبدالواحد الإسكافي على أهمية إقامة الدورة لتعريف الحكام بالإرشادات والتفسيرات الجديدة، مشيراً إلى أن الاستعانة بالمحاضر الدولي رضي حبيب سيساهم بشكل كبير في شرح هذه التفسيرات بصورة واضحة في ظل ما يمتلكه من خبرة كبيرة في هذا المجال وبحكم الإمكانيات التي يتمتع بها كونه محاضراً معتمداً لدى الاتحاد الدولي لكرة اليد.

وأعرب الإسكافي عن ثقته في جاهزية الحكام العاملين لإدارة مسابقات الموسم الجديد بالشكل المطلوب، وقال إن اللجنة بدأت في الاستعداد لهذا الموسم بعمل برنامج إعداد بدني للحكام قبل الدخول في المرحلة الثانية من البرنامج والخاص بالجوانب النظرية.