+A
A-

الريال الإيراني يصل إلى ذروة انتكاساته

 ذكر موقع متخصص في أسعار الصرف أن الريال الإيراني هبط إلى مستوى قياسي مقابل الدولار في السوق غير الرسمية أمس، في ظل تدهور الوضع الاقتصادي وإعادة فرض عقوبات أميركية على طهران. ووفقا لموقع بونباست.كوم الذي يرصد السوق غير الرسمية، جرى عرض الدولار للبيع بسعر يصل إلى 138 ألف ريال.

وكان الريال سجل مستوى قياسيا منخفضا يوم الإثنين عندما بلغ سعر صرفه نحو 128 ألف ريال للدولار، بحسب الموقع.

وقال مراقبون إن هذا السعر يعكس الوضع الاقتصادي المتأزم للبلاد، والذي يزداد تدهورا.

وشهدت العملة تقلبات لأشهر بسبب ضعف الاقتصاد والصعوبات المالية التي تواجهها البنوك المحلية، والطلب الكثيف على الدولار من الإيرانيين. ويخشى الإيرانيون انكماش صادرات البلاد من النفط وسلع أخرى، نتيجة لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وإعادة فرض عقوبات أميركية على طهران. وتشهد البلاد منذ أشهر احتجاجات شعبية على سياسات النظام التي أدخلت البلاد في أزمات اقتصادية خانقة، حاول الأمن قمعها، إلا أن ذلك لم يحل دون استمرار المظاهرات. يذكر أن معدل البطالة الرسمي في إيران بلغ 12 %، ويصل بين الشبان إلى 25 %، في بلد 60 % من سكانه البالغ عددهم 80 مليون نسمة دون سن الثلاثين. وخسر الريال أكثر من ثلثي قيمته في عام.

وقد يكون الأسوأ في الطريق، حيث قال مسؤولون أميركيون إنهم يسعون إلى خفض صادرات إيران النفطية إلى الصفر، مع بدء جولة جديدة من العقوبات في نوفمبر المقبل.