+A
A-

حيدر العبادي: لن نجازف بشعبنا لإرضاء إيران

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأحد إنه لن يجازف ببلاده من أجل إرضاء إيران، في إشارة إلى تدخلات طهران في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وردا على سؤال خلال تصريحات لصحفيين، قال العبادي إن “الأمانة التي نحملها تستدعي منا عدم المجازفة بمصير شعبنا لصالح إرضاء إيران أو أي دولة جارة أخرى”.

وأكد العبادي أن مستشار الأمن الوطني ورئيس الحشد الشعبي المقال، والمدعوم من إيران، فالح الفياض “لايمثل ائتلاف النصر وسنقاضيه إن تحدث باسم الائتلاف”.

وسبق للمكتب الإعلامي لائتلاف النصر أن نفى، الجمعة، علاقته بما راج من أخبار بشأن ترشيح الائتلاف للفياض لمنصب رئيس الوزراء.

وكان العبادي، الذي يرأس الائتلاف، قد أصدر، الخميس، قرارا بإعفاء الفياض من مهامه كمستشار للأمن الوطني ورئيس لهيئة الحشد الشعبي.

وتابع: “ائتلاف النصر سيحضر اليوم الإثنين إلى البرلمان، وأنا كذلك بصفتي رئيس مجلس وزراء وفائز في الانتخابات، لكنني لن أؤدي اليمين الدستوري؛ لأن ذلك سيمنعني من أداء مهامي التنفيذية”.

وتواصل القوى السياسية العراقية مشاوراتها، لتشكيل الكتلة الأكبر، قبيل جلسة البرلمان اليوم الإثنين.

وفي محاولة منها للحيلولة دون فرض الخيار الإيراني، دخلت واشنطن على خط الأزمة، حيث أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عن دعم بلاده لمساعي العراق تشكيل حكومة معتدلة تشمل جميع الأطياف السياسية وتحقق طموحات الشعب العراقي.

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية العراقية أمس الأحد إنها ”تستغرب“ من تقرير “رويترز” بأن إيران نقلت صواريخ للعراق، مشيرة إلى أن هذه التقارير ”لا تمتلك دليلا ملموسا“، إلا أنها لم تذهب لحد نفي فحوى التقرير.

وقالت الوزارة في بيان ”وفي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أن العراق غير ملزم بالرد على تقارير صحفية لا تمتلك دليلا ملموسا على ادعاءاتها ومزاعمها، فإنها تؤكد أن جميع مؤسسات الدولة العراقية ملزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور، والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقرا أو ممرا لأي عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى“.

وكانت مصادر إيرانية وعراقية وغربية قالت لـ “رويترز” إن طهران قدمت صواريخ باليستية لجماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وإنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك. ورفضت الحكومة والجيش العراقيان التعليق آنذاك.

وجاء في البيان الصادر أمس الأحد ”تستغرب وزارة الخارجية العراقية من الادعاءات التي ساقها تقرير صحفي حول تلقي (جماعات مسلحة عراقية) صواريخ باليستية من إيران“. ورفضت إيران السبت التقرير وقالت إنه يهدف إلى الإضرار بعلاقات طهران مع جيرانها.