+A
A-

القحطاني: خطة سعودية لحفر قناة تحول قطر إلى جزيرة

كتب مسؤول سعودي كبير على حسابه بموقع “تويتر” أمس الجمعة عبارة حملت فيما يبدو تأكيدا لتقارير وسائل إعلام سعودية عن أن المملكة تبحث حفر قناة من شأنها فصل شبه الجزيرة القطرية عن اليابسة وتحويلها إلى جزيرة.  وقال سعود القحطاني وهو مستشار كبير لولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تغريدته على “تويتر”: كمواطن أنتظر بفارغ الصبر والشوق تفاصيل تطبيق مشروع قناة جزيرة شرق سلوى، هذا المشروع العظيم التاريخي الذي سيغير الجغرافيا في المنطقة“.

ولم ترد السلطات القطرية بعد على طلب بالتعليق.

وسبق أن تحدث القطحاني عن المشروع على “تويتر” على مدى الأشهر الماضية، لكن تغريدة أمس الجمعة هي أوضح إشارة إلى الآن إلى مبادرة يرفضها معارضوها.

وقطعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر وأوقفت حركة النقل معها في يونيو 2017 بتهمة دعم الإرهاب.

وكان الموقع الإخباري المقرب من الحكومة (سبق) هو أول من أشار للقناة في أبريل.

وتحدثت مصادر لم تُنشر أسماؤها عن خطط سعودية لبناء قاعدة عسكرية وموقع لدفن النفايات النووية بجانب قناة طولها 60 كيلومترا وعرضها مئتا متر وعمقها 20 مترا وتمتد بطول حدود قطر.

وقدرت التكاليف بنحو 2.8 مليار ريال (747 مليون دولار).

وأفادت تقارير أخرى نشرت في صحيفة مكة في يونيو بأن الرياض تمضي قدما نحو تنفيذ الخطط وأن 5 شركات، لم تذكر أسماؤها، دعيت للتقدم بعروض لإقامة المشروع وأن اسم الشركة الفائزة سيعلن في سبتمبر.