+A
A-

“النواب” يبدأ إجراءات لعزل وزراء في حكومة روحاني

بدأ أعضاء في مجلس النواب الإيراني إجراءات لعزل وزيري التعليم والصناعة في تصعيد للضغوط على الرئيس حسن روحاني. وأفادت مصادر إيرانية، إن عشرات النواب يطالبون بعزل الوزيرين بتهم تتعلق بالإخفاق الاقتصادي والفساد في المنظوم التعليمية.

وكان مجلس الشورى الإيراني قد سحب الثقة الأحد من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان ضمن تداعيات اقتصادية قاسية تواجهها الحكومة الإيرانية مع عودة العقوبات الأميركية. وخسر كرباسيان تصويت الثقة بـ137 صوتا مقابل 121، وامتنع نائبان عن التصويت، ما يجعله ثاني وزير في حكومة الرئيس حسن روحاني يتم عزله هذا الشهر.

وكان 33 نائباً وقعوا طلب استجواب لكرباسيان، قدم إلى الهيئة الرئاسية للمجلس، ويتهم الوزير بالعجز عن إدارة الاقتصاد في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها إيران.

وزادت مساءلة وزير الاقتصاد والمالية الإيراني الضغوط على الرئيس حسن روحاني الذي يواجه بالفعل انتقادات من المحافظين بشأن إدارته لملف الاقتصاد في ظل العقوبات الأميركية الجديدة.

من جانب آخر، يشتري عدد كبير من الإيرانيين جوازات سفر دول أخرى مقابل مبالغ مالية كبيرة، وذلك من أجل دخول الولايات المتحدة الأميركية، التي تحظر سفر مواطني إيران، بحسب ما ذكر موقع “فوكس نيوز”.

وذكر الموقع، وفق عدد من المصادر، أن الإيرانيين الذين يقدمون على هذه الخطوة يختارون جوازات سفر الدول المجاورة، من خلال الرشوة أو عن طريق الاحتيال.

وقال مصدر عراقي مطلع “النفوذ الإيراني مع بعض عناصر الحكومة العراقية أصبح الآن بارزا في إصدار جوازات السفر مزورة”، مضيفا “في الغالب، يتم اللجوء لهذه العملية من قبل رجال الأعمال والتجار الراغبين في الالتفاف حول العقوبات الاقتصادية ومواصلة العمل مع الغرب”.

ويقول عدد من الخبراء في مجال مكافحة الإرهاب بالولايات المتحدة إن المخاوف الأمنية بشأن قضية جوازات السفر المزورة قد ارتفعت حدتها في الأشهر الأخيرة.

وذكر مسؤول استخباراتي سابق في أميركا “الأمر يزداد تعقيدا.. مع العلم أن الاحتيال بهذه الطريقة ليس أمرا صعبا، خصوصا إذا كنت تعرف أحد الأشخاص في الحكومة العراقية”.

وكما هو معلوم، فإن الحكومة الإيرانية لا تسمح “رسميا” لمواطني بلادها بحمل جواز سفر ثانٍ. إلا أن مصادر “فوكس نيوز” قالت إن عناصر الاستخبارات تسمح لرجال الأعمال بحمل جوازات سفر بلدان أخرى من أجل تسهيل أسفارهم وتنقلاتهم بين بلدان العالم. ونفى عدد من المسؤولين العراقيين فكرة وجود عملية تزوير جوازات السفر.

ويمنع حظر السفر، الذي طبقته الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، دخول مواطني عدد من الدول، من بينها إيران.