+A
A-

881.5 مليون دولار اكتتابات المنطقة بالربع الثاني

أشار أحدث تقارير إرنست ويونغ للاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن المنطقة شهدت في الربع الثاني من عام 2018، تسجيل 9 اكتتابات، 4 منها في مجال صناديق الاستثمار العقاري. وجمعت هذه الصفقات رأسمال قدره 881.5 مليون دولار، بزيادة نسبتها 42.8٪ مقارنة مع الربع الثاني من العام 2017.

كما ارتفع عدد الصفقات في هذا الربع بنسبة 12.5 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ومن أصل الصفقات التسع المسجلة في المنطقة، تم تسجيل 7 اكتتابات في دول مجلس التعاون الخليجي (ثلاثة منها في صناديق الاستثمار العقاري) جمعت 780.3 مليون دولار.

وقادت المملكة العربية السعودية نشاط الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتسجيلها 4 من أصل 9 صفقات في الربع الثاني من عام 2018، وذلك في سياق التوجه المتنامي لإدراج صناديق الاستثمار العقارية في البورصة، وإشارة واضحة لاهتمام المستثمرين بأسهم الأصول العقارية في المملكة.

واعتبرت أكبر صفقة من المنطقة بالربع الثاني اكتتاب صندوق ميفيك ريت في السوق المالية السعودية، والذي جمع رأسمال قدره 237.5 مليون دولار.

وكانت سلطنة عُمان هي الدولة الخليجية الوحيدة الأخرى التي شهدت نشاطاً على صعيد صفقات الاكتتاب في الربع الثاني من العام 2018، حيث سجل سوق مسقط للأوراق المالية اكتتابًا واحدًا بقيمة 12.8 مليون دولار. ومستقبلاً، هناك توقعات بأن تقوم أكثر من 10 شركات بإنجاز اكتتاباتها خلال السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة في سوق مسقط للأوراق المالية.

أما على صعيد عموم المنطقة، فقد سجلت كل من مصر والمغرب صفقة واحدة لكل منهما.

وتشهد مصر على وجه الخصوص تطلع عدد متزايد من الشركات الحكومية والخاصة للاستفادة من أسواق الأسهم من خلال طرح أسهمها للاكتتاب. ويهدف برنامج الحكومة المصرية للاكتتابات إلى إدراج 23 شركة تابعة للقطاع العام في البورصة المصرية، الأمر الذي يتماشى مع أهداف الميزانية المقترحة للحكومة لعام 2018-2019.

وشهد القطاع العقاري أعلى رأس مال تم جمعه في هذا الربع، حيث جمعت 4 اكتتابات في صناديق استثمار عقاري ما قيمته 553 مليون دولار، وتبعه قطاع النفط والغاز برأسمال قيمته 225 مليون دولار، ثم قطاع الخدمات المالية مع 57.2 مليون دولار.